أول وكالة اخبارية خاصة انطلقت في الأردن

تواصل بلا حدود

أخر الأخبار
بني مصطفى ترعى افتتاح سوق الكرك الأسبوعي التراثي الحرفي عشيش يتأهل إلى نهائي بطولة آسيا للملاكمة للشباب الملك يعزي هاتفيا رئيس دولة الإمارات بوفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان غوتيريش يدعو حماس وإسرائيل لإبرام اتفاق والقاهرة تكثف مساعيها أمريكا توقف بناء الرصيف العائم بغزة مؤقتا تفكيك خلية إرهابية استهدفت مؤسسات أمنية في المغرب مصادر مصرية: مدير (سي.آي.إيه) في القاهرة لحضور اجتماعات بشأن صراع غزة ماركو رويس يعلن رحيله عن دورتموند بعد 12 عاما السماح للمنتخبات بضم حتى 26 لاعباً لكأس أوروبا ترامب: محاكمتي صفقة يقودها بايدن الكرملين: تصريحات ماكرون عن إرسال قوات لأوكرانيا خطِرة للغاية الملكة رانيا تستنكر "العقاب الجماعي" الذي تمارسه إسرائيل بحق الفلسطينيين قصف على رفح وحماس تحضر ردها على مقترح الهدنة وول ستريت جورنال: الاحتلال منح حماس أسبوعا للموافقة على اتفاق هدنة رزق بني هاني إلى سيلانغور الماليزي الصليب الأحمر الدولي يعلن مقتل سائقَين وإصابة ثلاثة موظفين في السودان حركة سياحية نشطة للمناطق الأثرية والسياحية في لواء بني كنانة الأردن يتقدم 14 مرتبة بالمؤشر السنوي لحرية الصحافة العالمي لعام 2024 عباس يغادر المستشفى بعد فحوصات روتينية إصابة 5 جنود إسرائيليين في غزة خلال 24 ساعة
خطاب الكراهية والإقصاء و " الهويّات القاتلة "
الصفحة الرئيسية مقالات مختارة خطاب الكراهية والإقصاء و " الهويّات...

خطاب الكراهية والإقصاء و " الهويّات القاتلة "

15-12-2021 01:47 AM

رمضان الرواشدة - ثمة تحولات عميقة ضربت المجتمع العربي ، خلال العقود الماضية، وأسهمت في تراجع القيم والمبادىء العظيمة التي سَادت المجتمعات العربية وذلك لصالح ظهور نزعات وقِيم غريبة جدا عن المجتمع ، وساهمت ثورة المعلوماتية الكبيرة، وخاصة ، مواقع التواصل الاجتماعي ،وانتشارها في بروز وتعظيم و" الكشف " عن هذه النزعات التي تتمثل في خطاب الكراهية وإقصاء الآخر وبروز الهويات الفرعية القاتلة .
ثمة جيل عربي كبير ، نحن ومن سبقنا ، لم يعرف ولم يكن يُميز او يهتم لديانة الآخر او طائفته او اثنيته او مذهبه وكان التقييم على الدوام هو لفكر الآخر وحتى الانتخاب كان يتم على اسس فكرية وسياسية بعيدا عن العصبويات الدينية او المناطقية او المذهبية.
لم يكن العربي يهتم بالبحث عن ديانة شهداء حركات التحرر العربي من الجزائر وحتى العراق او طائفتهم او مذهبهم او انحيازاتهم الضيقة . ولم يكن المجتمع العربي مشغولا - كما هو اليوم- في تحديد الهويات الدينية والاثنية والطائفية والفرعية لكبار الشعراء والمثقفين والأدباء والفنانيين والمطربين بل كان انحيازه دوما للثقافة والفن الراقي بغض النظر عن هوية المبدع.
لقد ساهم الاستعمار الاوروبي ، وخاصة الانجليزي والفرنسي في زرع بذور التفرقة بين اطياف الامة العربية ومكوناتها المتعايشة معا ، سواء عبر الحدود التي تم تقسييمها بهذا الشكل ، او عبر سياسة " فرق تسُد" ، وفي وقت لاحق ، ادى بروز وهيمنة الإمبريالية الكولونيالية الامريكية والحروب التي قادتها او ساهمت بها الى تعزيز الشعور الدائم " بالمظلومية " و" الاضطهاد" لدى الإثنيات والطوائف والمذاهب والهويات الفرعية واخرها الاحتلال الامريكي للعراق عام 2003 .
وثمة سبب اخر هو المد الديني المتطرف الذي اذكته ثورة الخميني في ايران العام 1979 وكذلك ظهور الحركات الدينية المتطرفة والمتشددة في بلدان عربية كبيرة ونشوء ظاهرة " التكفير" بدلا من " التفكير " مع كل الاخرين المخالفين لمبادىء وعقائد هذه التنظيمات الدينية.
في كتابه " الهويات القاتلة " يشرح الكاتب والروائي اللبناني المعروف امين معلوف طبيعة هذه التحولات خاصة مسألة السيرورة الوطنية للهوية الفردية والهويّات المركبة ، وتحولها من " صديق مزيف " ، كما يقول ، الى " اداة حرب" وهويات مدمرة للآخر ولا تقبل به .
قبل ذلك بعقود كتب المفكر العربي الفلسطيني الراحل هشام شرابي، المدرس في جامعة جورج تاون كتابه " مقدمات لدراسة المجتمع العربي " بحث فيه عن السلوك الاجتماعي للفرد في المجتمع العربي ودور التربية العائلية والثقافة الاجتماعية في طبيعة هذا السلوك و" قولبة " الفرد على النحو الذي يريده المجتمع ومنها طريقة " التلقين السلطوية" في المدارس العربية .
لقد ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي ، بشكل حاد ، في بروز هذه الهويات القاتلة " الكامنة " واطلقتها " من عِقالها " ، وتعزيز خطاب الكراهية واقصاء الاخر وعدم التسامح معه لمجرد الاختلاف مع في الدين او الطائفة او المذهب او الهوية الفرعية او حتى الاختلاف السياسي والفكري والثقافي ، فالموالون والمؤيدون لنظام سياسي او ديني او فكر معين لا يقبلون المعارضين لهم ، والمعارضون ، ايضا ، يُكّفرون وينصِبونَ المشانق و " محاكم التفتيش " لمن خالفهم .
ان تغيير القيم الاجتماعية السلبية يحتاج الى ما هو ابعد من مجرد اعتبارها ظاهرة منفردة وممارسة سياسة الإنكار " denial " إزاها والبحث في الجذور الحقيقية والمخفية لهذه الظاهرة ومعالجتها سياسيا واجتماعيا وفكريا وثقافيا ، حتى لا نصل اليوم لا ينفع الندم فيه ، عندما تصبح هذه الهويّات القاتلة ، وما تحمله من خطاب كراهية واقصاء ، هي السائد بدلا من اندماج الناس في التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الايجابية التي تذهب بهم الى قِيم الهويّات الوطنية المركزية والتسامح ونبذ الغُلوّ والتطرف وقبول الآخر مهما كانت طبيعته .








تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك , وكالة زاد الاردن الاخبارية

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع