أول وكالة اخبارية خاصة انطلقت في الأردن

تواصل بلا حدود

أخر الأخبار
غريفيث: القصف الإسرائيلي حوّل غزة إلى جحيم على الأرض خبير في قطاع الحج يتحدث عن مصير الحجاج المفقودين. نتنياهو يدرس نقل مسؤولية توزيع مساعدات غزة إلى الجيش 11 شهيدا في قصف إسرائيلي استهدف شرق رفح هيئة إنقاذ الطفولة: المجاعة وشيكة في غزة. سلوفاكيا تهزم بلجيكا في أكبر مفاجآت كأس أوروبا وزير الزراعة: الحرائق انخفضت للعام الثاني على التوالي أسواق الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع طفيف. أمانة عمّان: ترحيل 37 حظيرة عشوائية لبيع الأغنام إخماد حريق أشجار وأعشاب في الكورة والمزار الشمالي. موفد بايدن في إسرائيل على خلفية تصعيد التوتر على الحدود الشمالية. تقرير: ارتفاع قياسي للإنفاق العالمي على الأسلحة النووية الأوقاف: البحث جارٍ عن حاجة أردنية مفقودة ضمن البعثة الرسمية. طائرتان من سلاح الجو شاركتا بعمليات إخماد حريق عجلون مصرع 4 أشخاص بهطول أمطار غزيرة شرقي الصين. روسيا : خطط الناتو لنشر المزيد من الأسلحة النووية تمثل تصعيدا للتوتر قوات الاحتلال تقتحم قرية في رام الله الكرك: الركود يخيم على الأسواق في ثاني أيام عيد الأضحى نوير حارس ألمانيا: قد أعتزل بعد اليورو تكدس ألف شاحنة مساعدات عند معبر كرم أبو سالم
الشاي الفاخر من عمر باهبري...
الصفحة الرئيسية مقالات مختارة الشاي الفاخر من عمر باهبري ..

الشاي الفاخر من عمر باهبري ..

18-01-2024 07:15 AM

عندما احتل الانجليز أجزاء كبيره من اليمن كان لديهم نقص في مترجمي اللغة العربية لعدم رغبة أهل اليمن في العمل مع المستعمر، فأرادوا أن يوزعوا منشورات على أهل اليمن حتى يضمنوا ولاءهم إلى جانبهم؛ فاستعان قسم الدعاية والحرب النفسية في الجيش البريطاني بالمترجم الوحيد الذي يتعامل معه وهو شخص اسمه عمر باهبري، وكان عمر باهبري تاجرا شهيرا يعمل في تجارة الشاي في عدن، وكان يجيد أكثر من لغة، وبالفعل تمت طباعة المنشور بعد أن قام عمر باهبري بترجمته إلى العربية ووزعت منه ملايين النسخ في مختلف أنحاء البلاد.
بعد مدة من الزمن، قام جنرال بريطاني يتقن اللغة العربية بزيارة إلى عدن، فأخذ بيده حفنة من هذه المنشورات، وسأل الضابط المسؤول عن الدعاية: ما هذا الذي كنتم تسقطونه من الطائرة في أرجاء البلاد؟!!!
أجاب ضابط الدعاية: هذه منشورات نقوم بنشرها لكسب ولاء الأهالي إلى جانب الحلفاء!!!؟؟
سأله الجنرال:؟؟ وهل تعرف ما المكتوب فيها؟!!
قال الضابط المسؤول طبعا سيدي أعرف، مكتوب فيها النصر للحلفاء!!
فقال الجنرال لقد خدعكم المترجم اليمني!! : ليس هذا هو المكتوب، وإنما كتب فيها: ‏ «اشتروا أجود أنواع الشاي من عند عمر باهبري» يا أغبياء
نتداول فيما بيننا المثل القائل: «حصوة بتساند جبل» كناية عن أهمية الدعم ومهما كان صغيرا او كبير، فما بالكم ان كان جبلا يسند جبلا، ليكون لهما الشموخ والقوة والإقدام.
نعم ما نشاهده اليوم من دعم وموقف مشرف من إخواننا في اليمن مع أهلنا في غزة يستحق الاحترام والتقدير والتبجيل وهذا ليس بغريب على أهل اليمن والفخر والخيلاء فهم أرق أفئدة وألين قلوبا والأقرب رحما لأهل الشام وصدق رسول الله حين قال:- طوبى للشام قلنا لأي ذلك يا رسول الله؟ قال: لأن ملائكة الرحمن باسطة أجنحتها عليها. رواه أحمد والترمذي. وعن ابن حوالة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيصير الأمر إلى أن تكونوا جنودا مجندة جند بالشام وجند باليمن وجند بالعراق، فقال ابن حوالة خر لي يا رسول الله، إن أدركت ذلك، فقال: عليك بالشام فإنها خيرة الله من أرضه يجتبي إليها خيرته من عباده فأما إن أبيتم فعليكم بيمنكم واسقوا من غدركم فإن الله توكل لي بالشام وأهلها...
نعم إنها اليمن بلا تفرقة ولا عنصرية ولا مناطقية ولا طائفية مقيتة، زرعها الاستعمار بيننا لتكون وبالا علينا ...
نعم إنها اليمن يا سادة برحابتها وصبرها وصمودها وبكبريائها وشموخها، وعلو هامتها من شرقها إلى غربها، ومن شمالها إلى جنوبها.....
نعم إنها اليمن فهي من كتب التاريخ عنها وخط أمجادها كحروف من ذهب مصفى يسر الناظرين...
نعم والف نعم إنها اليمن يا معاشر الرجال طعام سيوف أهلها نهج الأعادي، ولها في الحرب مرتبة تهاب..
نعم إنها اليمن لمن يعتبر حطموا إيوان كسرى يوم أقبل في السفن.
حمى الله اوطاننا جميعا وفرج الهم والحزن على أهلنا في غزة وفلسطين فهو لهم راحم وهو أرحم الراحمين...
المهندس مدحت الخطيب كاتب ونقابي اردني








تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك , وكالة زاد الاردن الاخبارية

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع