أول وكالة اخبارية خاصة انطلقت في الأردن

تواصل بلا حدود

أخر الأخبار
الأحد .. أجواء خريفية لطيفة الرواشدة يكتب : ‏نريد أن نسمع مقترحات «الباشَوَات» و «رجالات الدولة» قرار بإلزام «الصحة» دفع 1.6 مليون دينار لشركة بناء مستشفيات بأشد العبارات .. الاردن يدين استهداف مربع سكني في بيت لاهيا شمال غزة ابو طير يكتب : تجنب الحرب مؤقت لهذه الأسباب إيران تكشف الدولة التي استخدم الاحتلال أجواءها لقصف مواقعها العسكرية الرد الإسرائيلي بين الإنتقاد والسخرية .. ! الصاغة : ركود حاد وضعف في العرض والطلب في الاردن قمة دولية لبحث جهود السلام بالمنطقة قريبا .. والأردن يضغط بقوة حمد بن جاسم: إسرائيل احترمت الخطوط الحمراء في ضرباتها ضد إيران 40 % من صادرات الاردن لمنطقة التجارة العربية عرض إسرائيلي يقضي بإبعاد قادة حماس من غزة .. سيُطرح في الدوحة برشلونة يدمر شباك ريال مدريد برباعية في البرنابيو إيران تفصح عن عدد ضحايا الهجوم الإسرائيلي مقتل جندي في لبنان يرفع خسائر جيش الاحتلال إلى 898 منذ انطلاق "طوفان الأقصى" اغلاق مسرب بين دوار الشعب والثامن بسبب أعمال صيانة قمة أممية ستعقد في بداية نوفمبر المقبل لمناقشة جهود السلام في الشرق الأوسط. حزب الله يدعو سكان 25 مستوطنة للإخلاء لبيد ينتقد ضعف هجوم إسرائيل على إيران وزير الاقتصاد الرقمي: خطة لرقمنة 960 خدمة حكومية إضافية خلال الشهور المقبلة
(( النظرية الدينية _ في ظل فلسفة إسلامية معاصرة ))
الصفحة الرئيسية مقالات مختارة (( النظرية الدينية _ في ظل فلسفة إسلامية معاصرة ))

(( النظرية الدينية _ في ظل فلسفة إسلامية معاصرة ))

06-06-2024 09:22 AM

واقع الحال يقول ان اهم ما تناولته الفلسفة الاسلامية المعاصرة هو ( فلسفة الدين ) ومناطها ابراز وتقديم نموذج اسلامى عن النظرية الدينية وهذا بحد ذاته مدعاة لاكتشاف مفاهيم ودلالات اسلامية فيما يتعلق بالمفاهيم الفلسفية العامة عن النظرية ذاتها
ومن هذا الباب يمكننا الولوج الى فلسفة الدين من خلال نظرية اسلامية معاصرة كبحثنا عن الله جلت قدرته والمفهوم الدينى والتجربة الدينية والمعرفة الدينية واللغة الدينية وعلم الاديان المقارن والانثروبولوجيا الدينية ايضا وضمن السياق ذاته لا بد من التعريج على قضايا هامة ومفصلية مثل العقل والعقلانية والاشكالية وفهمها وتناول نظرية النص بصورة موسعة ولهذا هناك مرتكزات اساسية يمكن اجمالها بالتالى /
المرتكز الاول - دراسة نظرية لفلسفة الدين الاسلامية المعاصرة
حقيقة يمكن الدلالة عليها بانها علم غايته دراسة طبيعة المعرفة الدينية وتحليلها وما تنطوى عليه من معتقدات وقيم ونوعية تلك البراهين والادلة التى ترتكز عليها تلك المعرفة اضافة الى شرح وتفصيل التجارب الايمانية والبحث عن اصولها ومصادرها واحوالها وتجلياتها بقضها وقضيضها وعليه فان هذا المفهوم يوجه فلسفة الدين والبحث الدينى النظرى الوجهة الفلسفية العامة لنظرية الدين ذاتها وفيه كل الدلالة على دراسة الفلسفة الدينية للمعرفة الدينية والتجارب والمعتقدات الدينية
ولكن يجب ان يدخل ضمن الذى اوردناه - فلسفة الدين - صورا اخرى لكى نتناولها وهى ضرورة اذا اردنا البحث فى هذه الحقيقة اقصد فلسفة الدين من مفهوم فلسفى اسلامى معاصر على اعتبار انه لا يجوز اسقاطها او تجاهلها ففلسفة الدين الاسلامية المعاصرة تهتم اولا واخيرا بدراسة مفهوم الدين ويكاد يجمع الفلاسفة على ان الدين ضرورة بشرية ملحة لا لانه مرتبطا بالنوع الادمى او الوطن فبيولوجية البشر تشبع بعدة طرق ومنافذ لكن الدين ضرورة ملحة لغاية الوجود الانسانى تتأتى عن طريق تحديده كونه يبحث عن المعنى وراء هذا الكون بما حوى عن طريق استجابة الايمان الدينى لطبيعة هذا الوجود وتوافقه مع المتطلبات الفكرية
على العموم ان اساس الدين هو البحث عن ما وراء الوجود وعن معنى الرمز الانسانى وتأكيد ضرورة الايمان الدينى بالامر الماورائى للطبيعة اخذين بعين الاعتبار تخطى المكان والزمان ومدى ارتباطه باللازمنية الابدية وباعتقادى ان الدين يؤكد على فكرة الثنائية من خلال ابرازه لعالمى الطبيعة والروح الشهادة والغيب ومن خلال ما اسلفنا نستطيع ان نستشف مزايا لمفهوم الدين يمكن اجمالها بالتالى /
1- الاعتقاد والتسليم وهذا بالضرورة لا يستدعى اقامة الدليل والبرهان فعلينا التسليم والاعتقاد بالذى يفرضه الله جل شأنه
2- التقيد التام بما انزل الله اقصد التشريع الالهى
3- الالتزام بجملة من المبادىء والقيم العليا
4- الايمان القطعى بموجود كامل لا تدركه الحواس بطريقة مباشرة بداية
ولمبحث الله جلت قدرته تقدم فلسفة الدين الاسلامية المعاصرة اهتماما عظيما ويرى بعض علماء هذا النهج ان الله جلت قدرته ذات عالمة فمن غير المقبول دينا وعقلا الاعتقاد بخلاف هذه الحقيقة اذن الوجود الذاتى والعلم الذاتى قطعا من صفات الكمال المطلق وبالتالى فان الايمان بالله يقتضى الايمان بذات عالمة وموجودة
فمن المؤكد اذن بان الله جل شانه يتعذر على المنال تعالى الله عن كل شىء - وبالتالى فلا يجوز لاحد ان يتحدث باسمه جلت قدرته او ناطقا عنه جل وعلا شانه
@الجزء الأول

__________________

قضايا وأراء

#المفكر
#العربي
#الكبير
#طارق
#فايز
#العجاوي .






وسوم: #دراسة


تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك , وكالة زاد الاردن الاخبارية

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع