أول وكالة اخبارية خاصة انطلقت في الأردن

تواصل بلا حدود

أخر الأخبار
بن غفير: نعم لاجتياح رفح وآمل أن يفي نتنياهو بوعده اختبار وطني لطلبة الصف الرابع في الاردن الجلامدة: مماطلة في تطبيق لائحة أجور الأطباء الجديدة من وزارة الخارجية للاردنيين في السعودية مربو الدواجن: "بكفي تهميش" نطالب الحنيفات باجتماع عاجل لمنع التغول الأردن يحث الدول التي علقت دعمها للأونروا للعودة عن قرارها رويترز عن مسؤول مطلع: قطر قد تغلق المكتب السياسي لحماس الأردن .. انتعاش طفيف في الطلب على الذهب نيويورك تايمز: هذه خطة إسرائيل لما بعد الحرب على غزة جيروزاليم بوست: صحفيون إسرائيليون قرروا فضح نتنياهو بلدية النصيرات: الاحتلال الإسرائيلي حول قطاع غزة إلى منطقة منكوبة بلدية غرب اربد تعلن عن حملة نظافة لمساندة بلدية بني عبيد لرفع 100 طن نفايات الترخيص المتنقل في الأزرق الأحد والإثنين استشهاد فلسطينية وطفليها بقصف إسرائيلي شرق حي الزيتون بغزة عائلات الأسرى: نتنياهو يعرقل مجددا التوصل إلى صفقة رسميا .. ريال مدريد بطلا للدوري الإسباني حماس: أي اتفاق يمكن الوصول إليه يجب أن يتضمن وقف العدوان بشكل تام ومستدام الخريشة: قانونا الأحزاب والانتخاب ترجمة لتطلعات المواطن التربية تعلن عن اختبار وطني لطلبة الصف الرابع الثلاثاء القادم الشرطة الفلسطينية : تنقل 30 ألف مسافر عبر معبر الكرامة الأسبوع الماضي
الصفحة الرئيسية ملفات ساخنة المفكر الإسلامي كمال أبو المجد: "الفقر" وراء...

المفكر الإسلامي كمال أبو المجد: "الفقر" وراء انتشار النقاب في مصر

24-05-2010 11:37 PM

زاد الاردن الاخباري -

أكد المفكر الإسلامى المعروف د. أحمد كمال أبو المجد "أن النساء اللاتى يرتدين النقاب لا يمتلكن ثمن شراء الملابس، وأنهن يرتدينه بسبب الفقر وحالتهن الاجتماعية والاقتصادية الضعيفة ، وأشار أبو المجد إلى تراجع قيمة الحرية فى مصر والعالم العربى ".

وقال أبو المجد فى محاضرته الإثنين 24-5 -2010 فى مؤتمر "الشخصية المصرية فى عالم متغير" بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية بالقاهرة " إن النقاب يستخدم أحيانا فى أشياء ضد القانون، وقد منع فى بعض بلدان العالم لأسباب قانونية وليس لأسباب دينية ".

 
الحرية غائبة

وأكد أبو المجد "أن النقاب ليس له أساسا تاريخيا أو دينبا وإنما يعبر عن اتجاه اقتصادى و اجتماعى وسياسى فى بلادنا ".

وقال الدكتور أبو المجد نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان الأسبق إن الحرية لم تأخذ حقها الكافي في المجتمعات العربية الإسلامية رغم حرص جميع الديانات عليها باعتبارها من حقوق الإنسان وخاصة حرية التعبير والتي أطلق عليها أم الحريات فإذا أدخلت هذه الحرية مجتمعا جاء خلفها باقي الحريات."

ورصد أبو المجد خلال محاضرته ظاهرتان أثرتا في الشخصية المصرية أولهما العولمة والتي جاءت نتيجة الثورة العلمية، و سرعة الانتقال والاتصال والمعرفة فما كان ينقل عبر 200 و300 عاما أصبح ينقل في وقت قصير جدا ، أما الظاهرة الثانية فأشار أبو المجد إلي أننا لانعيش في ظل نظام دولي فهناك نظام سقط وآخر يريد أن يكون وهذا ما يطبق في بعض القضايا وخاصة التدين والعلمانية والأخطر من ذلك -والكلام علي لسان أبو المجد- هو سقوط فكرة القطرية والشأن الداخلي ونشوء العالمية وضرب مثالا بمطالبة البعض بمراقبة الانتخابات المصرية من جهات أجنبية وما حدث من مطالبة الحكومة الأمريكية بخروج أيمن نور من محبسه ونصح بضرورة وضع حدود لما هو داخلي وما هو دولي.

وحول كيفية ضمان نزاهة الانتخابات وتشجيع الأفراد على المشاركة، أكد أبو المجد أن على الحكومة أن تبث روح الطمأنينة فى نفوسهم، مشيرا إلى صعوبة إدارة الأمن فى مصر التى غالبا ما يستخدم فيها الضباط الضرب والسحل ضد المواطنين مثلما حدث فى الاعتصامات الأخيرة. ودعا الحزب الوطنى إلى أن يصلح نفسه ليكون رائدا بدلا أن يقوم وحده بمهام الحياة الحزبية المصرية.

ونصح أبو المجد المصريين بالتفرقة بين الكذب والفتنة، والبعد عن النظرة التشاؤمية للأشياء، موضحا أن السلبية المنتشرة أصبحت من أهم سمات الشخصية فى المجتمع المصرى، ومؤكدا أن المواطن المصرى يقضى جل وقته فى مشاهدة التلفاز والتعبير عن اكتئابه.

ووصف أبو المجد العقد الاجتماعى الحالى بـ "تبادل الخديعة"، بين المسئولين والجماهير، قائلا: "تسير المؤسسات الدستورية الحالية بسخرية، كما تستعين بأفراد من فاقدى الثقة"، وفى ختام محاضرته ، أكد أبو المجد تراجع قيم الحرية فى المجتمع المصرى والمجتمعات العربية، والدليل على ذلك تمديد قانون الطوارئ لمدة عامين إضافيين في مصر .
 
العربية-مصطفى سليمان





تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك , وكالة زاد الاردن الاخبارية

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع