أول وكالة اخبارية خاصة انطلقت في الأردن

تواصل بلا حدود

أخر الأخبار
تعرفة الكهرباء الجديدة تثير مخاوف الأردنيين عطلة العيد: عائلات تخطط لرحلات ترفيهية تكتشف "سحر الأردن" وتاريخه الأرصاد تحذر من ذروة الأرصاد الجوية .. استمرار ذروة الموجة الجافة الجمعة وتستمر يوم عرفة حماية المستهلك للمُضحين: اختاروا الممتلئة الناعمة ذات الرأس المرفوع وزارة الأوقاف تحدد موعد صلاة عيد الأضحى في الأردن ركود بحركة الأسواق مع اقتراب عيد الأضحى المبارك جنرال وبروفيسور إسرائيليان: نتنياهو مصاب باضطراب نفسي اصاب هتلر ويقود إسرائيل للخراب وزيرة النقل تبحث مطالب مشغلي الحافلات والتحديات التي تواجه القطاع أول تعليق من حماس على صورة الأسير المحرر عزيز الدويك الأردن .. الباقورة تسجل أعلى درجة حرارة الخميس إخلاء طبي لعائلة أردنية من السعودية هيئة البث الإسرائيلية: تفعيل 182 إنذارا في الشمال الشوبكي: تعرفة الكهرباء الجديدة تمهد لرفع الأسعار الاحتلال يستهدف مبنى بصور جنوب لبنان .. وأنباء عن اغتيال قيادي في حزب الله (شاهد) تعليمات السيارات الكهربائية الجديدة لا تحقق المصلحة العامة ولا تساهم في حماية المستهلك ؟!! المبعوث الأممي الخاص لليمن يقدم إحاطة لمجلس الأمن خبراء ودبلوماسيون: مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة شكل مرتكزا أساسيا لإغاثة غزة لماذا ترفض إسرائيل إعلان موقفها من صفقة بايدن؟ الملك يزور زيد الرفاعي للاطمئنان على صحته الخارجية الأميركية: يصعب التكهن بمآلات الوضع بغزة
الصفحة الرئيسية فعاليات و احداث الـ(حشــك ) و الـ(حصـك ) في لغة الجذور

الـ(حشــك ) و الـ(حصـك ) في لغة الجذور

12-05-2014 09:47 PM

زاد الاردن الاخباري -

بقلم : د\محمد فتحي راشد الحريري

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

يقول اليمانيون والحورانيون خاصة وأهل الشام عامة ، للتعبير عن حالة الازدحــام والتضييق بين مجموعة متزاحمة متدافعة : " دخلوا محاشـكـة " ، أو يتحاشكون ..

ويقولون أيضــا في المقام المقارب لهذا : " يتحاصكون " أو " دخلوا محاصـكـــة " ..

فهل لهذين اللفظين نصيب من الفصيح ؟؟؟

لم نجد في المعاجم العربية ( الجذر : ح ص ك ) ، وانما وجدنا الجذر ( ح ز ك ) وكما نعلم في قاعدة تعاور حروف الصفير ، فإننا نقرر أن الجذر ( ح ص ك ) هو جذر منقلب عن الجذر ( ح ز ك ) ، وفي هذا الجذر يقول معجم اللسان :

حَزَكهُ حَزْكاً اغْتَطَّهُ وضغطه وحَزَكه بالحبل يَحْزِكه حَزَمه وشده وهو الاحْتِزاكُ وقال الأَزهري هو مثل حَزَقْته سواء حَزَكه وحَزَقه إِذا شــدَّهُ بحبلٍ ، جمع به يديه ورجليه . واحَتَزَك بالثوب احتزم . وقال الزبيدي والرازي :

حَزَكَه يَحْزِكُه حَزْكاً : عَصَبه وأيضاً : ضَغَطَه . وقالَ الفَرّاءُ : حَزَكَه بالحَبلِ : إِذا شَدَّهُ بهِ جَمَعَ به يَدَيْه وِرِجْلَيه لغةٌ في حَزَقَه نقَلَه الجوهَرِيًّ والأزْهَرِيُّ .ولنلاحظ هنا أمرين اثنين :

الاول : أن ( ح ز ك ) أتت من ( ح ز ق ) .

الثاني : أن ( ح ز ك ) يعني التضييق وشدة الازدحام والضغط والتحزيم بشدة والشد ، وهي المعاني المتبادرة من (ح ص ك ) ، وبالتالي نقرر قطعاً أنه جذر عربيّ صحيح ولا غبار على عربيته أبدا ، وفق الاستقراء الجذوري الآنف .

فلو زرْتَ اليمن السعيد ، ولواء حوران الواقع بين جنوب سورية وشمال الأردن ، وسمعتهم يقولون : تحاصكوا أو دخلوا حصكاً ، فاعلم أنهم يتحدثون بكلام فصيح لا غبار عليه ، ولو سمعتهم يقولون مؤنبين مجموعة من الأولاد يتدافعون للدخول إلى الحافلة المدرسية : ما لكم تدخلون " حاصك باصك " أو " حصك بصك " فهم أيضا فصحاء ، يريدون التنديد بهيئة الدخول غير المنتظمة ،وما فيها من تزاحم وتضييق ( الحصك \\ الحزك \\ الحزق )، أما "باصك \\بصك " فهي من الإتْـبـاع ، كما هو معلوم عند اللغويين وفقهاء علم الدلالـة .

أما الجذر الثلاثي الحوراني (( أقصد اللهجة الحورانية وهي كما قلنا في أكثر من مناسبة ومكان ، أقرب اللهجات العربية الى الفصيح مع الحجازية واليمنية والعُمانية والنجدية وبعض المناطق الخليجية ، إضافة إلى لهجات مناطق الشام والعراق .....)) وهو ( ح ش ك ) ومنه قولهم : حشك الناس في غرفةٍ واحدة ، أو جلسوا محاشكة وتحاشكوا وتدافعوا و و و ..... فيطالعنا في هذا المقام :

ما قاله الزبيدي في التاج : الحَشَكُ مُحَرّكَةً : شِدَّةُ الدِّرَّةِ في الضَّرعِ أَو هو سُرعَةُ تَجَمُّع اللَّبَنِ فيهِ وقد حَشَكَتْ هي تَحْشِكُ حَشْكاً وحُشُوكاً ،( لاحظ التزاحم هنا واضح ) .

والحَشْكُ أَيضاً : شِدَّةُ النَّزْعِ في القَوْسِ . وحَشَكَ النّاقَةَ يَحْشِكُها حَشْكاً : تَرَكَ حَلْبَها حَتّى يَجْتَمِعَ لبَنُها في ضَرعِها وهي مَحْشُوكَةٌ قال :

غَدَتْ وَهي مَحْشُوكَة حافِلٌ ... فراحَ الذِّئارُ عليها صَحِيحَا

وحَشَكَت النّاقَةُ لَبَنَها حَشْكاً بالفتح وحُشُوكاً كقُعودٍ : جَمَعَتْه ومنه قولُ عَمْرو ذِي الكَلْب :

" حاشِكَةَ الدِّرَّة وَرْهاءَ الرَخَم " قال الجَوْهَرِيُّ : وأَما قَوْلُ زُهَيرٍ :

كما استغاثَ بِسَيْءٍ فَزُّ غَيْطَلةٍ = = = خاف العيونَ فلم يُنْظَر به الحَشَكُ

فإِنّما حَرّكَه للضَّرُورةِ أي : لم تَنْتَظِر به أُمه حُشُوكَ الدِّرَّةِ .

وفي اللسان لابن منظـــور : تقول العرب : اللهم اغفر لي قبل حَشْك النَّفَس وأَزِّ العروق الحَشْك اجتهادها في النزع الشديد وأَزُّ العروق ضَرَبانُها . وقال :

يقال ناقة حَشُوك وحَشُود للتي يجتمع اللبن في ضرعها سريعاً وحَشَكْتُ الناقة تركتها ولم أَحلبها حتى اجتمع لبنها ومنه قول الشاعر :

" غَدَتْ وهي مَحْشوكة حافِلُ " .

وحشَكت السحابة تَحْشِكَ حَشْكاً : كثر ماؤها ، وحَشَكت النخلةُ وهي حاشِك كثر حملها وحَشَكَ القومُ حَشْكاً حَشَدُوا وتجمعُوا . قال الفراء : حَشَك القومُ وحَشَدوا بمعنى واحد ، وحَشَكَ القوم على مياههم حَشَكاً بفتح الشين اجتمعـوا . قلت : ومن هنا سمَّى الحورانيّــــــــــون طـعــــــام " المحشوك " وهو نوع من المعجنات ( خبز محشـوّ بنوع من الخضار كالخبيزة أو العكوب أو البصل الأخضر ،وأحيانا يٌحشــى بنوع من النباتات النهرية كالعاسمية والقُـرَّة ونحوهما) .

وعلى العموم فإن الحرفين ( ح \\الحاء ) و (ك \الكاف ) وما يثلثهما فيما بينهما ، أي بجعل الحاء حرفا أولاً والكاف ثالثاً ، تعطينا جذورا ثلاثيــة قريبة من الشدِّ والضغط والتزاحم :

_( ح ك ك \\ حكك ) .

_( ح ب ك \\ حبك ) .

_(ح ت ك \\ حتك ) . . . . وهكذا ،،،،في أغلب الجذور الثلاثية طبعاً وليس فيها كلهـا ، وصلى الله على سيدنــــا محمد وآلــــه وصحبه وســلِّــم ، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين .





تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك , وكالة زاد الاردن الاخبارية

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع