أول وكالة اخبارية خاصة انطلقت في الأردن

أولاً.. وبكل التفاصيل

أخر الأخبار
الاثنين .. طقس صيفي معتدل في معظم المناطق وأجواء حارة في الأغوار والعقبة هجمات إسرائيلية على إيران النشامى يتعثر أمام كولومبيا في المحطة الأخيرة قبل المونديال أنباء متداولة عن وفيات إثر حريق في طلوع المصدار بانتظار تأكيد رسمي الاحتلال يوقف دخول المساعدات إلى غزة حتى إشعار آخر ترمب: أنا من يتخذ القرارات وليس نتنياهو القناة 12: نتنياهو قبل طلب ترمب بعدم الرد على إيران زامير: ننتظر الضوء الأخضر لضرب إيران الرواشدة: نتائج مبشرة للموسم الزراعي تعكس نجاح برامج تطوير أصناف القمح الملكية الأردنية: جميع رحلات الملكية حسب الجدول المعتاد باستثناء الرحلات إلى العراق الحكومة: أجواء الأردن تعرضت لاختراق بعدد من الصواريخ تشييع جثمان الشرطي أنس إبراهيم أحمد الخوالدة إيران: إسرائيل تخطّت كل الخطوط الحمر" بضربها الضاحية الجنوبية لبيروت سقوط شظايا صاروخية في بلدة الذنيبة بلواء الرمثا شمال الأردن وزارة الصناعة: لا يوجد ارتفاع في أسعار المنتجات الزراعية بشكل غير مبرر الأردن يعزي العراق بضحايا الحادث المروري الذي وقع في محافظة ذي قار أجساد مستنسخة رقمياً وكاميرات على الصدور .. مونديال 2026 فيلم خيال علمي لامين يامال يكشف أنه كان يعتقد أنه سيفوز بالكرة الذهبية 2025 الكويت تحتج لدى إيكاو بشأن انتهاكات إيران لمجالها الجوي لماذا تتزايد الانتقادات الأمريكية للسياسات الأوروبية؟
الصفحة الرئيسية أردنيات العزام: الاردن يمتلك قاعدة إنجازات متقدمة بقطاع...

العزام: الاردن يمتلك قاعدة إنجازات متقدمة بقطاع الطاقة

العزام: الاردن يمتلك قاعدة إنجازات متقدمة بقطاع الطاقة

19-05-2026 06:21 PM

زاد الاردن الاخباري -

شاركت أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة أماني العزام، اليوم الثلاثاء، في الجلسات التحضيرية للمنتدى العربي للتنمية المستدامة 2026، التي عُقدت عبر تقنية الاتصال المرئي (زووم).


وأكدت العزام، خلال كلمتها، أن الأردن بات يمتلك قاعدة متقدمة من الإنجازات في قطاعات الكهرباء والطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والنقل الكهربائي، إلى جانب التحول الرقمي في قطاع الطاقة، بما يعزز جاهزية القطاع وقدرته على مواجهة التحديات المستقبلية.

وأشارت إلى أن الأردن ينظر إلى مشاريع الربط الكهربائي الإقليمي باعتبارها أداة استراتيجية لتعزيز الصمود، وليس مجرد مشاريع فنية أو تجارية، موضحة أن الربط مع دول الجوار يسهم في تبادل الكهرباء، وتحسين موثوقية الشبكات، وتوفير بدائل خلال الأزمات أو فترات ارتفاع الطلب.

ولفتت العزام إلى أن أهمية الربط الكهربائي تزداد في ظل الأزمات، حيث أثبتت الأزمات الإقليمية أن الدول تصبح أكثر عرضة للصدمات السعرية واللوجستية عندما تعمل بشكل منفرد.

وأكدت أن الرقمنة ستؤدي دوراً محورياً في المرحلة المقبلة ضمن مشروع تحول قطاع الكهرباء في الأردن، مشيرة إلى أن المملكة قطعت شوطاً مهماً في نشر العدادات الذكية، بالتوازي مع تطبيق تدريجي للتعرفة المرتبطة بالزمن، الأمر الذي يسهم في إدارة الأحمال وتوجيه الاستهلاك نحو الأوقات الأقل ضغطاً على الشبكة.


وأضافت، إن الرقمنة تسهم كذلك في تحسين التخطيط، ورفع مستوى الشفافية، وتقليل الفاقد، وتمكين شركات الكهرباء من مراقبة الشبكات والتعامل السريع مع الأعطال، فضلاً عن دعم دمج نسب أعلى من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في الشبكة الكهربائية.

وشارك في الجلسات التحضيرية، إلى جانب الأردن، ممثلون عن فلسطين ولبنان وتونس والكويت.

ويُعد المنتدى العربي للتنمية المستدامة الآلية الإقليمية الرئيسية لمتابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 في المنطقة العربية، وتنظمه لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) بالتعاون مع جامعة الدول العربية ووكالات الأمم المتحدة العاملة في المنطقة.

ويجمع المنتدى ممثلين عن الحكومات العربية وأصحاب المصلحة لمناقشة التقدم المحرز واستعراض السياسات والحلول المتعلقة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما ينقل مخرجات وتوصيات المنطقة العربية إلى المنتدى السياسي الرفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة، الذي يُعقد سنوياً في نيويورك.








تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك , وكالة زاد الاردن الاخبارية

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع