أول وكالة اخبارية خاصة انطلقت في الأردن

أولاً.. وبكل التفاصيل

أخر الأخبار
البدور: استحداث أقسام في مستشفى حمزة بتكاليف بسيطة الإفتاء: الثلاثاء أول أيام السنة الهجرية الجديدة بدء تجهيز كسوة الكعبة المشرفة 2026 داخل المسجد الحرام (صور) مشاهدات نادرة للقرش الأزرق في تونس .. وخبراء يوضحون الأسباب الغذاء والدواء تكشف نتائج التتبع: عينات الجميد المخالفة مصدرها أحد دول الجوار الملك يهنئ بمناسبة العام الهجري الجديد محمود عباس يعلن إجراء انتخابات رئاسية في 2027 مرحلة جديدة في إدارة النفايات .. أمانة عمان: المواطن سيشعر بالفرق قريباً 90% من أجهزة فحص السيارات الكهربائية متوفرة في الاردن بحركة عنصرية .. حكم يثير الجدل في كأس العالم 2026 #عاجل الأمن العام : الاعتداء على موظّفَي حراج في محافطة جرش، والمعتدون يسلمون أنفسهم للأجهزة الأمنية أنقرة تكشف تفاصيل جديدة حول ممر سككي يربط السعودية بتركيا عبر الأردن وسورية تنظيم بيوت الضيافة على طاولة الحكومة .. إطار قانوني جديد للقطاع وزير بولندي: معظم دول الاتحاد الأوروبي تؤيد فرض عقوبات على بن غفير القنوات الناقلة لمباراة الجزائر والأرجنتين في كأس العالم 2026 إرادة ملكية بتعيين بشرى أبو شحوت عضوا في مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الداخلية السورية تعلق على عمليات الانتقام والثأر من فلول نظام الأسد بإدلب وحلب حظر العمل تحت أشعة الشمس في السعودية ماذا يأكل السعوديون؟ دراسة سعودية تربط الغذاء بالأمراض المزمنة السعودية .. ارتفاع التضخم إلى 1.8 بالمئة خلال أيار
الصفحة الرئيسية عربي و دولي "إشراف كامل" .. إيران تتوقع عوائد...

"إشراف كامل".. إيران تتوقع عوائد ضخمة من هرمز وواشنطن تواصل الحصار

"إشراف كامل" .. إيران تتوقع عوائد ضخمة من هرمز وواشنطن تواصل الحصار

14-05-2026 12:56 PM

زاد الاردن الاخباري -

أعلن الجيش الإيراني أن الإشراف الكامل على مضيق هرمز سيعزز نفوذ طهران الدولي ويدر عليها عوائد مالية كبيرة تضاعف دخلها النفطي، في وقت أعلنت فيه القيادة المركزية الأمريكية إجبار سفينتين تجاريتين على العودة.

فقد أوضح المتحدث باسم الجيش الإيراني محمد أكرمينيا أن القوات البحرية التابعة للحرس الثوري تسيطر على الجزء الغربي من المضيق، بينما يتولى الجيش الإيراني الإشراف على القسم الشرقي.

وأشار أكرمينيا إلى أن هذا الوضع "سيضاعف الدخل النفطي للبلاد" نتيجة الرسوم والنفوذ الاقتصادي المترتب على السيطرة على هذا الممر المائي الإستراتيجي.

وكان حميد رضا حاجي بابائي نائب رئيس البرلمان الإيراني قد أعلن في وقت سابق تحصيل أولى العوائد المالية من الرسوم المفروضة على السفن العابرة.

من جهته، أكد محمد رضا عارف نائب الرئيس الإيراني، أمس الأربعاء، أن حق بلاده في السيطرة على مضيق هرمز قد "ترسخ" وأن المسألة أصبحت محسومة.


"رافعة قوة" وإدارة مشتركة
من جانبه، كشف رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الإيراني إبراهيم عزيزي، عن إنجاز خطة متكاملة للإدارة الإستراتيجية للممر المائي، مؤكدا نية طهران استخدام الموقع "رافعة قوة" في مواجهة الضغوط الدولية.

كما قال ممثل المرشد الأعلى بالحرس الثوري عبد الله حاجي صادقي: "جاهزية مقاتلينا في مناطق مثل مضيق هرمز تظهر أننا إذا أردنا فلا قوة تستطيع مواجهتنا"، مضيفا "العدو لا يجرؤ على التعدي على حدودنا الغربية".

وتأتي هذه التصريحات في ظل توتر مستمر منذ اندلاع الحرب الأمريكية الإسرائيلية على طهران في 28 فبراير/شباط الماضي، مما أدى إلى شلل شبه كامل في حركة الملاحة عبر المضيق الذي يمر من خلاله نحو خُمس إمدادات النفط والغاز المسال عالميا.

واشنطن تتمسك بالحصار البحري
في المقابل، أكدت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) أنها أجبرت سفينتين تجاريتين على العودة هذا الأسبوع امتثالا لإجراءات الحصار المفروضة على طهران.

وأعلنت سنتكوم أنها قامت بتغيير مسار 67 سفينة تجارية منذ بدء الحصار، بينما سمحت بمرور 15 سفينة فقط تحمل "مساعدات إنسانية".

وتواصل الولايات المتحدة فرض حصار بحري مشدد على الموانئ الإيرانية رغم اتفاق "هش" لوقف إطلاق النار يسري منذ الثامن من أبريل/نيسان الماضي، ويُعد المضيق العقدة الأبرز في المفاوضات المتعثرة بين الطرفين.








تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك , وكالة زاد الاردن الاخبارية

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع