ارتفاع السيولة في بورصة عمان إلى 111 مليون دينار
بوتين: مستعدون لدخول مفاوضات جدية تفضي لإنهاء النزاع مع كييف
مباحثات مصرية قطرية حول التطورات الإقليمية الأخيرة بالمنطقة
ميتا تطلق ميزات وتجارب تفاعلية ذات الطابع الكروي عبر منصاتها المختلفة
ترامب: إيران اعتذرت سرًا
الصحة توضح حول آلية مستشفيات البشير الجديدة لتنظيم مواعيد العيادات
الامانة : سنركب مزيدا من الكاميرات في المتنزهات
تحذير للأردنيين من فرق الحرارة بين النهار والليل
نتنياهو: طالما أنا رئيس وزراء إسرائيل فلن تمتلك إيران سلاحا نوويا
عراقجي: الاتفاق الإيراني الامريكي أقرب من أي وقت مضى
البلقاء .. إنقاذ طفلة من الغرق في شاليه بالشونة الجنوبية
عين "ماء ملح" في بصيرا .. ظاهرة طبيعية نادرة تجمع العذوبة والملوحة في حوض واحد
مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة المعايطة
موقع بريطاني: إيران استهدفت مسجد الشيخ زايد في أبوظبي بصواريخ ومسيرات
الأمن السوري يعتقل معاون مدير إدارة المخابرات العامة في عهد الأسد
الاقتصاد الرقمي يربط منصة أجيال التعليمية بتطبيق 'سند' لتسهيل متابعة الطلاب إلكترونيًا
طاقم تحكيم أردني بقيادة أدهم المخادمة لإدارة مباراة إسبانيا والرأس الأخضر الاثنين
أبو هنية: الأردن يقف على أعتاب نهضة استثمارية كبرى في قطاعي الطاقة والتعدين
بلدية الوسطية تخصص شاشة كبيرة لمتابعة مباريات المنتخب الوطني في كأس العالم
زاد الاردن الاخباري -
قال رئيس لجنة الاقتصاد الرقمي والريادة النيابية مؤيد العلاونة، إنَّ السن المُقترح لتنظيم استخدام منصات التواصل الاجتماعي للأطفال لم يتم الاتِّفاق عليه بعد مع الجهات المعنيّة، على الرُّغم من أنَّ بعض دول العالم حدَّدت أنَّ الفئة العمرية بين 15 و 16 عامًا لا يُسمح لهم باستخدام منصَّات التّواصل الاجتماعي.
وفسَّر العلاونة أنَّ المقترح جاء حفاظًا على خصوصيَّتهم وحمايتهم من أي خطر قد يتعرَّضون له، كاستدراجه من قِبَل مجهولي الهُويَّة للحصول على معلومات مُعيَّنة قد تكون عائليّة، أو لغايات الاحتيال، لاسيَّما أنَّ الأشخاص غير المُعرَّفة هُويتهم قد يضعوا بيانات غير دقيقة على حسابتهم في منصَّات التَّواصل، ما يُضاعف مستوى الخطورة.
وبيَّن أنَّ فعَّالية المُقترح سيتم قياسه بعد عملية التطبيق، مُؤكِّدًا على أنَّ التَّطبيق هو الأهم في هذه المرحلة، من خلال السير باتِّجاه خطواته، لاسيَّما أنَّ التَّشريعات ليست كافية للحصول على نتائج مُرضيّة، إذ لفت إلى أنَّ أولى خطواته ستتمثَّل بالاتِّفاق على تحديد الفئة العمرية لتنظيم استخدام الأطفال لمنصَّات التواصل الاجتماعي.
وأضاف العلاونة أنَّ الخطوات التَّالية ستتضمَّن وضع آليّة تمنع الأطفال من إنشاء حسابات على المنصَّات سواء بأنفسهم أو من خلال ذويهم، عبر مُتابعتهم ومراقبتهم باستمرار، مُنوِّهًا إلى أنَّه بِمُجرَّد اتِّخاذ هذه الخطوات وتحديد الزَّمن والمُحدِّدات، فإنَّ بقيَّة الإجراء ستأتي تِباعًا.
وبيَّن أنَّ هناك فترة تجريبيّة للمقترح ورصد لردود فعل الجمهور عبر منصَّة مُعيَّنة ليتمكَّنوا من التواصل المباشر مع الجهات المعنيّة للاخذ فيها والتَّعديل عليها بآليَّات مُعلنة للجميع، مُشدِّدًا على الرَّغبة في استحداث تطبيق يكشف محاولات الأطفال في حالة تحايلهم عبر استخدام معلومات غير حقيقيّة لإنشاء حساب.
وأختتم العلاونة حديثه لـ عمون، بأنَّه يُطرح في الأُردن للمرّة الأولى، وسيتم تحديد عقوبات أو إجراءات حال المخالفة أو الاختراق من قِبَل الأطفال او ذويهم.
يُذكر أنَّ اللجنة النيابية تدرس تنظيم الاستخدام بالتّنسيق مع الجهات المُختصَّة، ضمن جهود تستهدف توفير بيئة رقميّة آمنة وتعزيز الحماية المُجتمعيّة، انسِجامًا مع التّوجيهات الملكيّة في مواكبة التطوُّر التكنولوجي بصورةٍ آمنة ومسؤولة.
وعلى صعيدٍ عالمي، تصدَّرت أستراليا المشهد بعدما أصبحت أوَّل دولة في العالم تُطبِّق حظرًا فعليًّا على استخدام وسائل التواصل لمن هم دون 16 عاماً في 2025، في خطوة فتحت الباب أمام موجة تشريعات مشابهة حول العالم، إضافة إلى إعلان الدنمارك عزمها حظر المنصات الاجتماعية لمن هم دون 15 عامًا، مع إمكانية دخول القانون حيز التنفيذ منتصف 2026، فيما تدرس المملكة المُتّحدة فرض حظر على من هم دون 16 عامًا، مع إجراء مشاورات عامة لتقييم جدوى القرار، بالإضافة لدولٍ أخُرى عديدة.