أول وكالة اخبارية خاصة انطلقت في الأردن

تواصل بلا حدود

أخر الأخبار
إعلام إسرائيلي: المستهدف من الغارة ببيروت وفيق صفا الحكومة: تصريحات سموتريتش لا تنال من الأردن إطلاق مبادرة عجلون عاصمة للزيتون غارة إسرائيلية تستهدف منطقة النويري في بيروت مدير زراعة الوسطية: قطف الزيتون يدوياً هو الأفضل للحصول على زيت بجودة عالية السلامي: ظروف المباراة لم تسعف النشامى وأتحمل مسؤولية الخسارة إعلام أميركي: تل أبيب أصبحت تعتمد على واشنطن بشكل متزايد ترامب يرفض إجراء مناظرة ثانية مع هاريس ألمانيا: سنرسل مزيدا من الأسلحة إلى إسرائيل قريبا الأمم المتحدة: ستبقى قوات اليونيفيل في مكانها بلبنان منح دراسية للطلبة الأردنيين مقدمة من رومانيا رئيس هيئة الأركان يتابع مجريات التمرين التعبوي (وثبة الأسد) الأردن يدين استهداف إسرائيل لقوات اليونيفيل في لبنان اليونيفيل: القصف الإسرائيلي على قواتنا كان مقصودا المنتخب الأردني يخسر امام كوريا الجنوبية بهدفين دون رد الأغذية العالمي: لم نعد قادرين على توزيع الغذاء بغزة سرايا القدس تشتبك مع جنود الاحتلال من مسافة صفر بجباليا تصفيات المونديال .. الأردن 0 - 2 كوريا الجنوبية (تحديث) اربد .. وفاة 3 أشخاص بحادث تصادم بين مركبتين التعليم العالي تعلن عن منح لدراسة الطب البشري بالخارج
الصفحة الرئيسية ملفات ساخنة الرواشدة يكتب : ما الذي يدفع الأردنيين إلى...

الرواشدة يكتب : ما الذي يدفع الأردنيين إلى خيارات رديئة؟

الرواشدة يكتب : ما الذي يدفع الأردنيين إلى خيارات رديئة؟

21-09-2024 11:49 PM

زاد الاردن الاخباري -

كتب : حسين الرواشدة - يختار الناس – في الأصل - أفضل من لديهم ليمثلهم ويتحدث باسمهم، لكن ما الذي يدفعهم أحيانا إلى خيارات «رديئة» أو بدائل مغشوشة، ولماذا يقعون في «فخ» «الشطار» تارة ومصيدة «القنّاصين» تارة أخرى؟
أسهل إجابة –هنا- هي «إدانة» المجتمع، او اتهامه بالجهل والاسترقاق لأصحاب المال والنفوذ، أو إلحاقه – كما يحلو للبعض أن يفعل - بقطار التخلف الذي انطلق بسرعة مذهلة منذ أن «استقالت» أمتنا من التاريخ، لكن هذا التشخيص لا يقدم إجابات موضوعية وصحيحة عن أسئلة مجتمعنا التي لا تزال معلقة منذ عقود طويلة، فهل نملك إذن إجابات أخرى تجعلنا أكثر فهما لما يحدث؟
لدي ثلاث ملاحظات يمكن إدراجها على صعيد النقاش الذي يدور الآن حول نتائج الانتخابات البرلمانية وموقف المجتمع «دعك الآن من الدولة وإجراءاتها» منها، أولاها أن مجتمعنا يتصف «بالفتوة» ويحظى بمستوى عال من التعليم، وثانيها أننا نتحدث عن «جزء» من المجتمع لا عن المجتمع كله، فالذين سيذهبون إلى الصناديق لا يمثلون إلا نسبة بسيطة منه، وثالثها أن الحضورين : الديني والعشائري ما زالا يسيطران على أغلبية هذا المجتمع؛ وهذان الحضوران لا يتعلقان فقط بالنصوص والقيم، وإنما بالممارسات والسلوكات، ولهذا فنحن نتحدث عن حضور «التدين» وحضور «التقرب» والقرابة.
إذا اتفقنا على ذلك فإن ما يدفع البعض في مجتمعنا إلى خيارات تبدو رديئة وغير صحيحة يتعلق بثلاثة أسباب على الأقل، الأول : النزوع نحو «الانتقام» من الواقع، تماما كما يحدث للأفراد حين يشعرون «بالإحباط» فيلجؤون إلى أسوأ الخيارات «الانتحار مثلا» والمجتمع –هنا- يعبر عن رفضه للواقع بإساءة الاختيار، سواء بشكل مقصود او غير مقصود.
السبب الثاني : ممارسة نوع من «الدونية» الأخلاقية التي تتناسب مع ظروف الواقع ومقتضياته وشروط الحركة فيه، وهنا يجنح بعض الأفراد في المجتمع إلى التماهي مع واقعهم، بما فيه من انحرافات لضمان العيش فيه، او لتحقيق منافع محددة منه، او بسبب إحساسهم بلا جدوى تغييره او عجزهم عن فعل ذلك، وبالتالي فان «تقمصهم» للحالة وانسجامهم معها – حتى لو كانوا يدركون سوءها - يجنبهم مشقة البحث عن البديل أو دفع ضريبة السباحة عكس التيار.
السبب الثالث : المجتمع، أو جزء منه، يتصرف أحيانا بدافع «اللاوعي» وربما الإحساس بالخطر لاختيار «الأسوأ» بحثا عن «التغيير»، وقد يبدو فهم هذه «الحالة» صعبا، لكن ثمة تجارب كثيرة في تاريخ الأمم تؤكد أن الناس تمنح أحيانا ما لديها من فرص لأشخاص تعتقد أنهم ضد قناعاتها لكي تصنع مع مرور الوقت حالة من الرفض ضدهم، وعندها يحدث التغيير الذي «ترسبت» دوافعه داخل لاوعيهم وتصوروا أنهم غير قادرين على إنجازه.
حين ندقق في هذه الأسباب الثلاثة، نكتشف أن مجتمعنا – بشكل عام - ما زال يتمتع بدرجة من «العافية»، وأن الإصابات التي طرأت عليه، سواء في دائرة القيم والسلوك أو الخيارات، هي مؤقتة أولا، وتتعلق –ثانيا- بمناخات سياسية واقتصادية أخرجته عن طبيعته، كما نكتشف أيضا بأن خياراته، حتى لو كانت رديئة، فإنها تجسد ردودا مقبولة ومفهومة، وربما «ذكية» على أسئلة الواقع ومشكلاته.








تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك , وكالة زاد الاردن الاخبارية

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع