أول وكالة اخبارية خاصة انطلقت في الأردن

تواصل بلا حدود

أخر الأخبار
الأجهزة الأمنية تستدعي عددا من المرشحين بطلب من المستقلة للانتخاب العتوم يحذر مرشحي الانتخابات من إقامة التجمعات المخالفة التوقيت الشتوي يزيد من ساعات حظر التجول الشامل المغرب يسجل 66 وفاة جديدة بفيروس كورونا 259 وفاة و18940 اصابة كورونا محلية في الأردن خلال أسبوع 53 شائعة في تشرين الأول تصدرتها الشائعات الأمنية بدء حظر تجول شامل يستمر لـ24 ساعة الوطني للأمن وإدارة الأزمات يكشف تفاصيل اصابة الفراية بكورونا محكمة واشنطن تستدعي ابن سلمان إصابة الفراية واسرته بكورونا الامن يحقق بملابسات العثور على جثة داخل باص مستشفى حمزة يوضح حول الحريق وزير الصحة يتفقد مستشفيي حمزة والزرقاء العايد يغادر لإنهاء اعماله كسفير في مصر الأردن يدين هجوم نيس تقرير: الجائحات ستتضاعف وتحصد المزيد من الأرواح 43% ارتفاع إصابات كورونا بالأردن في اسبوع 40 وفاة و 3443 إصابة جديدة بكورونا ازدحامات في الأسواق قبيل سريان الحظر - صور فرنسا تكشف هوية منفذ هجوم نيس
الصفحة الرئيسية آدم و حواء آثار خطيرة للتسمم بفيتامين د

آثار خطيرة للتسمم بفيتامين د

آثار خطيرة للتسمم بفيتامين د

24-09-2020 09:29 PM

زاد الاردن الاخباري -

يعاني الغالبية العظمى من الناس من نقص في فيتامين "د" في الجسم، على الرغم من أن الشمس هي أكبر مصدر لهذا الفيتامين، بالإضافة لوجوده في معظم الأطعمة.
ذكر موقع "تايمز أوف إينديا" أن معظمهم يعتمد على المكملات لتلبية متطلبات الجسم اليومية منه، لكن تراكم هذا العنصر الغذائي في الجسم يؤدي إلى الإصابة بما يسمى تسمم فيتامين د.

يحدث تسمم فيتامين د والمعروف أيضا باسم فرط فيتامين د بسبب تناول كميات كبيرة من مكملات هذا الفيتامين.

ويحدث هذا الأمر لأن هرمونات الجسم تتحكم في امتصاص مقدار كاف من فيتامين د من أشعة الشمس، كما أن كمية هذا العنصر في الأطعمة تكون بالمستوى الآمن بحيث لا تسبب ضرر للجسم.

لكن نسبته في المكملات الدوائية تكون عالية جدا، مما يعني حصول الجسم على مقدر فائض عن حاجته، وهذا بدوره يؤدي إلى التسمم.

وذكر الموقع 4 آثار جانبية شائعة لتسمم فيتامين د، وتتمثل بما يلي:

هشاشة العظام: تناول كمية كافية من فيتامين د ضروري جدا لصحة العظام، لكن الكثير منه يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات فيتامين ك 2 في الدم، والذي يلعب دورا رئيسيا في الحفاظ على صحة العظام من خلال الحفاظ على الكالسيوم فيها.

استفراغ وغثيان: الغثيان والقيء من الأعراض الشائعة الأخرى لتسمم فيتامين د، والذي يحدث أيضا بسبب ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم.

ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم: تناول الكثير من فيتامين د يسبب زيادة كمية الكالسيوم في الدم، وترسبه على الأنسجة والجلد، ويمكن أن يؤثر على العظام، ويترافق هذا الأمر بارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام وتلف الكلى والإرهاق والدوخة.

فشل كلوي: الجرعات الزائدة من فيتامين د في الدم تسبب ضغطا زائدا وإجهادا كبيرا للكلى المسؤولة عن إخراج الفضلات من الجسم، مما يؤدي إلى تلفها والإصابة بالفشل الكلوي مع مرور الوقت.

ولتفادي حدوث تسمم فيتامين د، يجب الحصول عليه من مصادر طبيعية مثل الشمس والأطعمة، وإذا كان مستواه منخفضا جدا في الجسم، يجب مراجعة الطبيب قبل تناول أي مكملات.








تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك , وكالة زاد الاردن الاخبارية

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع