أول وكالة اخبارية خاصة انطلقت في الأردن

تواصل بلا حدود

أخر الأخبار
إيطاليا تعلن وفاة 3 أشخاص جدد بكورونا 8 محافظات عراقية تعطل الدراسة بسبب كورونا الصحة العالمية: تجهزوا لكورونا كأنه يضربكم مشاجرة بين أطفال تتسبب بسجن ثلاثيني 20 عاما في العقبة الخوالدة: الحكومات دستوريا لا تنسب بحل مجلس النواب الغرايبة: فريق الرزاز متجانس ولا فرق في الحكومة لكن صداقات بين الوزراء وهو أمر طبيعي الضليل .. ثلاثيني يخطف طفلاً بسبب خلاف مالي مع والده المستقلة للانتخاب: الهيئة وضعت استعداداتها للانتخابات وفق قانون الانتخاب المعمول به تنظيم الطيران المدني: إجراءات احترازية لمنع انتشار الفيروسات مشروع لاستحداث مسار جديد بتخصص الطب بالتكنو ارتفاع معدل الإصابات والوفيات بكورونا خارج الصين وزير إسرائيلي: احتلال غزة بات قريبا ضبط سائق متهور خرج من مركبته أثناء مسيرها في اربد خسارة آسيوية ثانية للجزيرة 63 اعلى جامعة و50 الأدنى في نتائج امتحان الكفاءة الجامعية للمستوى العام اطلاق منصة تعليم إلكترونية للطلبة بالأردن طوقان: مفاعل البحوث والتدريب كلف الحكومة 56 مليون دينار 30 فرصة عمل بالمفرق منع دخول القادمين من ايطاليا لا يشمل الاردنيين البحرين : ارتفاع اصابات كورونا وتعليق الدراسة
شيل ده عن ده يستريح ده من ده
الصفحة الرئيسية مقالات مختارة شيل ده عن ده يستريح ده من ده

شيل ده عن ده يستريح ده من ده

18-12-2019 11:44 PM

خاص - الاعلامي عيسى المحارب العجارمة -العنوان اعلاه ليس جملة معترضة للفنان الكوميدي الساخر عادل إمام بل هي تقرير وواقع من قبل عصابات المرابيين التي سامت شريحة كبيرة من الناس خسفا حتى وصل عدد
الغارمين والغارمات الى قرابة ربع مليون مواطن ومواطنه من المطلوبين لقبضة العدالة .

واركز على عتاة المرابيين ممن يتاجروا بالخلويات بالتقسيط فيتم بيع المواطن هاتف خلوي ثمنه الفعلي 100 دينار بالف دينار وهم منتشرين في المجمعات الرئيسية وخصوصاً مادبا والمفرق واربد ومجمع رغدان والزرقاء .

ولان الشئ بالشئ يذكر فأنني اسوق الواقعة التالية بفصها ونصها والتي حدثت بالريف المصري الشقيق قبل خمسين عاما ويزيد .

احتاج أحد الزراع لاستدانة مائة جنيه فقصد أحد التجار وطلب منه المبلغ فجرت بينهما هذه الحكاية بحضور أحد النبهاء:

الزارع: عاوز ميت جنيه بالفرط يا سيدي

التاجر: فرط المائة عشرون كل سنة

الزارع: اعمل الل تعمله

التاجر: شيل عشرين من مائة يبقى كام

الزارع: لهو أنا كاتب شوف يفضل كام

التاجر: يبقى سبعين

الزارع: يدوب كده

التاجر دلوقت صار لي مائة جنيه ضمن عليهم عشرين واكتب الكمبيالة

الزارع: اكتب وخد الختم أهو

وفي وسط السنة قدم له الزارع عشرة قناطير قطن وعشرة أرادب من السمسم وعشرين من القمح وثلاثين من الفول وأربعين من الشعير وجاء يحاسبه فكانت الحكاية هكذا:

الزارع: طلع لي ورقه بالحساب يا سيدي

التاجر: أنت جبت قطن بعشرين جنيه وقمع بعشرة جنيه وسمسم بثمانية جنيه وفول بعشرين جنيه وشعير بعشرة جنيه يبقى الجميع كام

الزارع: ما قلت لك من ديك المرة معرفشي الحساب

التاجر: يبقى أربعين جنيه شيلهم من ماية وعشرين يكون الباقي كام

الزارع: مين يعرف شي لده

التاجر: الباقي تسعين جنيه وفرطهم عليهم عشرين يبقى ماية وخمسة عشر طالب أنت كمان ثلاثين يبقى ماية وستين ضم عليهم أربعين فرط يبقى الكمبيالة تنكتب بمائتين وعشرة ونصف

الزارع: هو ايه موش الأصل سبع عشرات وعشرينتين وجالهم ثلاثين وثلاثين شلت منهم ثمن البتوعات اللي جبتهم يبقى لك دلوقت ميتين وعشرة بس والنص ده جبتو منين

التاجر: النصف أجرة كتابتي ليس من الأرباح.

الزارع: أي دلوقت صحّت الحسبة والسنة دي أبيع لك خمسين فدان في عشرة جنيه يبقى لك أيه بعد كده يا جنيهين يا ثلاثة خد لك بهم جاموسة ونبقى على رأي المثل شيل ده عن ده يستريح ده من ده

فقال النبيه للتاجر: أما تتقي الله في هذا المسكين أخذت محصوله وصار دائناً لك فألفقت له حسبة لا أصل لها وجعلته مديناً فإن حسبتك معه هكذا.

جنيه

عدد

70 بفايدة 100/ 2 فالمطلوب عدد 84 أورد لك هذا القدر.

قنطار ......... سعر .......... جنيه

15 ......... 2 .......... 30 .......... قطن

10 ......... 2.5 .......... 25 .......... سمسم

20 ......... 1 .......... 20 .......... قمح

30 ......... 1 .......... 30 .......... فول

40 ......... 0.5 .......... 20 .......... شعير

ـــ ..... ـــ .......... ـــ ..........

............................... 125


بكون له عندك واحد وثمانون جنيهاً فكيف جعلته مديناً بمائتين وعشرة ونصف بعد ذلك أن هذا لهو السلب بلا خوف.

التاجر: يا خبيبي الزارع خمار وأنا إذا كان موش يعمل كده موش لازم يجي تاجر بنكرجي بعد خمسة سنة فقال النبيه قد تغيرت هيئتنا وتنبهت الحكومة أرجالها فهي تسعى في علم نظام يحفظ الحقوق ويمنع تعدي مثلك على هذا المسكين حتى لا يقع بعد ذلك جاهل محتاج في يد محتال طامع.
وليس لها دون الله كاشفة .





تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك , وكالة زاد الاردن الاخبارية

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع