أول وكالة اخبارية خاصة انطلقت في الأردن

تواصل بلا حدود

أخر الأخبار
الحوثي: عملياتنا العسكرية مستمرة ونسعى لتوسيعها تدريبات في مستشفى إسرائيلي تحت الأرض على مواجهة حزب الله الوطني لمكافحة الأوبئة: الأردن خال من أية إصابات بالملاريا بدء أعمال مشروع تأهيل طريق جرش-المفرق السبت وفاة 5 بحارة في غرق مركب شرق تونس الهلال الأحمر: لا توجد بيئة صالحة للحياة في قطاع غزة مقررة أممية: يجب معاقبة إسرائيل ومنع تصدير السلاح إليها مصر: الضغط على الفلسطينيين قرب حدودنا سيؤدي لتوتر العلاقات مع إسرائيل صحيفة عبرية: مسؤولون إسرائيليون يقرّون بالفشل في وقف تمويل “الأونروا” إصابة 11 عسكريا إسرائيليا في معارك غزة بحث التشغيل التجريبي للباص سريع التردد بين الزرقاء وعمان بدء صرف مساعدات لأيتام غزة بالتعاون بين التنمية الفلسطينية و الأردن لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة 4.9% ارتفاع الفاتورة النفطية للمملكة مذكرة تفاهم لرعاية الطفولة المبكرة وكبار السن وتمكين المرأة الصين: نرفض أي تهجير قسري للفلسطينيين أمين عام البيئة يلتقي وفدا نيجيريا وفد مجلس الشورى القطري يطلع على متحف الحياة البرلمانية الاردني "الأخوة البرلمانية الأردنية القطرية" تبحث ووفدا قطريا تعزيز العلاقات "الملكية الأردنية" تؤكد التزامها بالحد من تأثير عمليات الطيران على البيئة

القهوة البدوية

25-03-2013 07:11 PM

القهوة البدوية
أنه الشراب المقدس لدى البدو فهم مغرمون بشربه ، والقهوة كثيراً ما تحل مشاكلهم وكمية قليلة منه كافية لإنهاء أكبر القضايا والقهوة البدوية دليل الكرم والمحبة والشهامة والرجولة والنخوة .
ويتم الحصول على القهوة من شجرة القهوة دائمة الخضرة التي تنمو في المناطق المدارية وتنمو ثمارها على شكل عناقيد وتؤخذ من الثمار بذورها .
والبدو مولعون بشرب القهوة السادة ويتجلى ذلك في الشعر التالي :
صبوا لنا فنجان ترى الرأس منداش لا شوق من قرنه على الكيف موجود
ترى لذة الدنيا معاميل وفراش وصينية يدرج بها العبد مسـعود
والقهوة اليوم تستعمل في المناسبات الاجتماعية فتستعمل مثلاً في خطبة العروس وفض النـزاعات أو إجراء العطوه أو الصلح أو في حوادث القتل وكذلك في مناسبات الأفراح والاتراح وفي الأعياد والاحتفالات الوطنية .
وفي حالة الجاهه فأن المعازيب يضعون فنجان القهوة أمام كبير الجاهه فلا يقوم بشربها وهذا يدل على أن له طلب عند المعازيب فيعدهم المعزب بتلبية طلبهم فيقومون بشربها ثم تدار القهوة على الجميع .
وتوضع القهوة في الدلال ومفردها دله وتكون على ثلاثة أحجام(الكبيرة والوسطى والصغيرة) مصنوعة من النحاس عادةً وموضعها بجانب النار حتى تبقى حامية وهناك الطباخ وهي الأكبر حجماً حيث يتم غلي القهوة فيها ثم يتم صبها في الدلال المذكورة اولاً. والمحماس هو وعاء من الحديد مقعر الشكل له يد طويلة لكي لا تصل الحرارة إلى يد الممسك بها حيث يتم تحميس القهوة فيها حتى تنضج وتكتسب اللون الأسود الداكن (ليس محروقاً) بعد أن كانت خضراء . وهناك المهباش وهو الذي يتم سحق (طحن) حبات القهوة المحمصة به وعادة يكون من الخشب وله يد خشبية طويلة .
يقول البدو أن القهوة خص والشاي قص ودليل ذلك أنه في الجلسات العادية تُصب القهوة لكبير الجلسة سناً وفي الجاهات تصب القهوة أولاً إلى كبير الجاهه أي أننا نخص شخصاً بعينه لنصب القهوة له أولاً أما الشاي فأنه على الدور من اليمين .
أما صباب القهوة فعليه(1) مسك الدله بيده اليسرى والفنجان بيده اليمنى ليقوم بتقديمه للشارب وعليه أن يدق الفنجان بمقدمة الدله (ثعبة الدله) حتى ينتبه الشخص الذي ستُصب له القهوة ليعرف بأن دوره قد حان وفائدة أخرى لهذه العملية وذلك لمنع سقوط بعض قطرات القهوة على الأرض لأن القهوة مقدسة عند البدو . وعلى الشارب تعديل جلسته ليأخذ الفنجان بكل سهولة بيده اليمنى ويقوم الشارب بهز الفنجان عندما يكتفي من شرب القهوة وهذه الحركة تعني أنني إكتفيت وشكراً لك . وعلى صباب القهوة أن ينحني قليلاً ليسهل على الشارب تناوله وهو في وضع الجلوس.
والسؤال هنا ماذا لو جاءك ضيوف وجميعهم بنفس المستوى من القدر والسن والشيخة فأنك ستحتار لمن ستصب الفنجان الأول ؟ لأنه غاية النفس البدوية وأنا أقول لك إما أن تبدأ بصب القهوة من اليمين لأن دور الغانمين على اليمين حتى لو كان أبو زيد على اليسار . أو أن تقوم بوضع الفنجان بينهم قائلاً: حشمتكوا بينكوا ، فيتنازل الحضور لأحدهم .
الفنجان هو الوعاء الذي تُصب فيه القهوة وهو عدة أنواع:
1ـ فنجان الهيف : وهو الفنجان الأول الذي يشربه المعزب قبل أن يصب للضيوف وذلك حتى يطمئن المعزب بأن القهوة خالية من العيوب (كأن تكون دافية حيث لا يجوز أن نقول باردة لأن ذلك في العرف البدوي يعتبر تحقيراً للقهوة) وحتى يطمئن الضيف بأن القهوة خالية من الغدر كالسم مثلاً.
2ـ فنجان الضيف : وهو الفنجان الأول الذي يصب للضيف وهو عبارة عن العيش والملح بين الضيف والمعزب .
3ـ فنجان الكيف : وهو الفنجان الثاني الذي يصب للضيف وهو بمثابة الكيف واللذة والاستمتاع والسعادة .
4ـ فنجان السيف : وهو الفنجان الثالث الذي يصب للضيف وهو كناية عن عزم الضيف على الدفاع عن المعازيب في حالة حدوث اعتداء عليهم .
فإذا شرب الأول ولم يشرب الثاني فهو ليس صاحب كيف ولذه وإذا شرب الأول والثاني ولم يشرب الثالث فهو جبان لا يستطيع أن يدافع عن المعازيب وعن نفسه .
وكمية القهوة بالفنجان يجب أن تكون قليلة جداً فهم يصفون كمية القهوة في الفنجان (شفَهّ وهَفهّ) أي أنك تَشِفْ شَفَّ ثم تَهُف هَفَّ فتنتهي الكمية في الفنجان وهذا معاكس لكرم البدوي الذي يجب أن يقدم كل شيء بزيادة إلا القهوة فالزيادة تكون بالبهار والهيل وفلسفة البدو في ذلك أن الدله الواحدة ذات الحجم الصغير يجب أن تكفي عشرات الجالسين كما أن الأشياء العزيزة تكون في شُح الحصول عليها فالقهوة عندهم ليست للشبع أو الجشع إنما هي للكيف.كما أن زيادة القهوة في الفنجان تدل على الغضب والحقد من قبل الصباب وربما حدث ما لا يحمد عقباه.
عيوب القهوة :
1ـ القهوة الصايدة : إي إذا وقع شيء من الحشرات داخل دلة القهوة مما يؤثر على طعمها .
2ـ القهوة الغْراق : عندما تكون حبات القهوة غير محمصة جيداً مما يؤثر على طعمها .
3ـ القهوة الحْراق : عندما تكون حبات القهوة قدحُمصت إلى درجة الاحتراق مما يؤثر على طعمها.
4ـ القهوة كثيرة الماء : عندما يكون الماء أكثر من القهوة بنسبة مرتفعة .
5ـ القهوة المسّربه : وهي القهوة التي تبقى في نهاية الدله بعد نفاذ الكمية الموجودة فيها (رواسب القهوة تكون أكثر من سائل القهوة) .
6ـ القهوة الدافيه : وهي القهوة التي انخفضت درجة حرارتها وهي غير مستساغة للشارب .
7ـ القهوة الشايشة : وهي القهوة التي يقوم المعزب بصبها بعد الغليان مباشرة بحيث تكون المواد الصلبة منتشرة على سطحها في الدله ولم تترسب بعد . مع تحيات الكاتب المهندس تيسير فهد المحاميد العبادي/ماركا





تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك , وكالة زاد الاردن الاخبارية

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع