أول وكالة اخبارية خاصة انطلقت في الأردن

تواصل بلا حدود

أخر الأخبار
السبت .. ارتفاع على درجات الحرارة غالانت وبن غفير «يعبثان» بأوراق خطرة… الأردن: ما الرسالة ومتى يعاد «الترقيم»؟ “اخرسي ودعيني أكمل” .. احتدام النقاش بين البرغوثي ومسؤولة إسرائيلية على الهواء (فيديو) العين العبادي يؤكد دستورية المادة (4/58) من قانون الانتخاب الأردنيان حماد والجعفري إلى نهائي الدوري العالمي للكاراتيه ما سقط "في العراق" يكشف أسرار ضربة إسرائيل على إيران أول خبر سار لعشاق الصيف .. حرارة أربعينية تُطل برأسها على الأردن باحث إسرائيلي: تل أبيب فشلت بشن هجوم كبير على إيران الرئاسة الفلسطينية تدين عدوان الاحتلال الإسرائيلي على مدينة طولكرم غوتيريش يدعو لوقف دورة الانتقام الخطيرة في الشرق الأوسط طبيبة أردنية عائدة من غزة تصف معاناة النساء في القطاع إصابتان برصاص مجهول في إربد جماعة يهودية متطرفة تقدم مكافأة مالية لمن يذبح قربانا بالأقصى انتشال جثة شاب عشريني من مياه سد وادي العرب إثيوبيا تستفز مصر مجدداً: من أين لكم بمياه لزراعة الصحراء في سيناء رجل يحرق نفسه أمام محكمة ترامب - فيديو. هآرتس تكشف بناء بؤرتين استيطانيتين في غزة. أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة. 100 عمل مقاوم في الضفة الغربية خلال 5 أيام. الأردني أبو السعود يحصد ميدالية ذهبية في كأس العالم للجمباز.
الصفحة الرئيسية آراء و أقلام بيت الشعر البدوي

بيت الشعر البدوي

20-02-2013 11:57 AM

وهو المكان الذي يسكن به البدوي وهو مقدس عندهم وله كرامة وحقوق مثل حماية الدخيل وحرمة دخول المْحَرم على الرجال أو الاعتداء على الدخيل وهو داخل البيت وحرمته تكون بحدود 50 متراً محاطة بالبيت من جميع الجهات وبيوت الشعر مصنوعة من شعر الماعز أو صوف الأغنام . أن طبيعة الصحراء فرضت على البدو هذا النمط من البناء فالبدوي لا ينشد كثيراً إلى الأرض بل يهتم بالبيت ومدى كبره وبعدد الأغنام التي يربيها فهو لا يهمه من الأرض سوى أن يستقر فيها فترة من الزمن من أجل الكلأ والماء وهذا يفسر إقبال البدو على عدم رغبتهم لإمتلاك الأراضي رغم توفرها وبأسعار قليلة بل أنهم كانوا يقبلون على بيع ما يمتلكونه بأسعار زهيدة . قال تعالى :[ وجعل لكم من جلود الأنعام بيوتاً تستخفونها يوم ظعنكم ويوم إقامتكم ومن أصوافها وأوبارها واشعارها أثاثاً لكم ومتاعاً إلى حين] فهم بالإضافة إلى صنع بيت الشعر من الصوف والشعر يقومون بصنع بعض أدوات بيوتهم كالمفارش والبسط والعدول والفراش والمخدات وقد يصنعون الملابس منها . وها هي الشاعرة البدوية ميسون ابنة بجدل الكلبيه زوجة معاوية بن أبي سفيان تحبذ عيش الصحراء في بيوت الشعر على العيش في القصور قائلةً:

1. لبيت تـخفق الأرياح فيه أحب إلي من قصر منيـف
2. وأصوات الرياح بكل فـج أحب إليّ من نقر الدفـوف
3. وكلب ينبح الطـراق دوني أحب إلـيّ من قط أليـف
4. ولبـس عبـاءةً وتقر عيني أحب إليّ من لبس الشفوف
5. وأكل كسـيره في كسر بيتي أحب إليّ من أكل الرغيـف
6. وخرق مـن بني عمي نحيف أحب إليّ من علج عليـف
7. خشونة عيشتي في البدو أشهى إلى نفسي من العيش الظريف
8. فما ابغي سوى وطني بديلاً فحسبي ذاك من وطن شريف

مكونات بيت الشَعَر :

1ـ الشْقَاق (تلفظ بتسكين الشين وفتح القاف): وهو مغزول من الشعر ثم تُربط مع بعضها البعض لتؤلف البيت ويصنع عادة من شعر الماعز وقد يتخلله صوف الأغنام لأنه لا يبتل ولو كان كذلك لأصبح ثقيلاً وصعب حمله فهو عند سقوط المطر يؤلف سدادة تمنع دخول الماء إلى داخل البيت ويزداد تراصها حين هطول الأمطار حيث تصبح غير قابلة للنفاذ ويكون طول الشقاق بطول البيت (حسب عدد الأعمدة) .

وعادة يتكون بيت الشعر من ثمانية من الشقاقات موصولة بعضها ببعض بواسطة خيوط من الصوف لتشكل سقفاً واحداً كما يتكون بيت الشعر من الطرائق (الطريجة) والتي تُخاط بعكس أتجاه الشقاق حيث تشكل دعائم اضافية للبيت والتي تثبت في المواقع التي توضع فيها الأعمدة وذلك لحماية الشقاق من التآكل والإهتراء بفعل احتكاك العمود مع الشقاق والبدوي يعتز ببيت الشعر ويتغنى به في شعره .
بيت الشعر يا عز الرجـــال يا بيت أبوي وبيت عمي وخـالِ
يعتز بيك كل بـــدوي يا أبو الجود والنخوة وحسن الأفعـالِ
لو خيروني بينك وبين قصر كبير لا بالله اختارك وأظل بيك نـزّالِ
وقال الشاعر:
لا تذم بيوتاً خف محملها وتمدحن بيوت الطين والحجـر
2ـ الرواق: وهو الغطاء الخلفي للبيت ويكون مصنوعاً من شعر الماعز أو الصوف ويتكون عادة مـن 3ـ4 شقاقات ويرتبط الرواق مع سقف البيت بواسطة وصلات تسمى الخلال (وهي تشبه المسمار وتعمل على تثبيت الرواق بالسقف).

3ـ الرُفَه ( تلفظ بضم الراء وفتح الفاء) : وهو الغطاء الجانبي من اليسار واليمين لبيت الشعر أي نهاية بيت الشعر من جهة اليمين واليسار وسميت بذلك لأنها تَرُف وتتحرك بفعل الرياح والهواء .

4ـ الشِِقْ ( تلفظ بكسر الشين وتسكين القاف): وهو القسم الرئيسي لبيت الشعر وهو بمثابة المضافة لدى الحضر وفيه يجلس الرجال ويتسامرون ويكون عادة على يمين البيت عند معظم عشائر الأردن .

5ـ المْحَرَم ( تلفظ بتسكين الميم وفتح الحاء والراء) : وهو المكان المخصص لجلوس النساء وسمي بذلك لأنه يحرم على الرجال الأجانب دخوله والفاصل بين الشق والمحرم غطاء يسميه بعض البدو الساحة أو الزرب وتكون جهة المحرم من اليسار بالنسبة بالبيت وبذلك يكون بيت الشعر مغلق من ثلاثة جهات أما الجهة الرابعة فتبقى مفتوحة وعادة تكون باتجاه الشرق عند معظم عشائر الأردن .

6ـ الأعمدة : وهي التي يتم بها رفع البيت ويتراوح طولها من 2ـ 2,5 م وقد تصل إلى 3 أمتار وللأعمدة عدة أسماء منها :

أ ـ الواسط : وهو العمود الذي يوضع في وسط البيت ويكون أطولها .

ب ـ المِقْدِم ( تلفظ بكسر الميم وتسكين القاف وكسر الدال) : وهو العمود الذي يوضع في مقدمة البيت (الطرف الأمامي) وحيث أن لهجة البدو تحول القاف جيماً فيكون اللفظ مِجْدم .

ج ـ الميْخَر( تلفظ بتسكين الياء وفتح الخاء) : وهو العمود الذي يوضع في مؤخرة البيت (الطرف الخلفي) .

د ـ الكاسر : وهو العمود الذي يوضع في نهاية البيت من جهة المحرم وسمي بذلك لأن موضعه من جهة النساء القاصرات الضعيفات (الكاسر هو الضعيف) .

و ـ العامر : وهو العمود الذي يوضع في نهاية طرف البيت من جهة الشق وسمي بذلك لأنه يوجد في موضع عامر بالكرم والضيافة .

أما الأعمدة على جانبي البيت فتسمى كل منهما بالشُعبة . ويقاس كبر البيت أو صغره بعدد الأعمدة الموجودة في منتصف البيت [ولا يتم حساب العمودين الذين يكونا في طرفي البيت لأن استعمالها قليل بسبب ميلان أطراف البيت طبيعياً] التي تقوم على رفعه.

فإذا احتوى البيت على واسط واحد يسمى قطبة وإذا احتوى على واسطين (عمودين في الوسط) يسمى مدوبل(صّهوة) وإذا احتوى على ثلاثة أعمدة في الوسط يسمى مثولث وإذا كان عدد الأعمدة في الوسط أربعة يسمى مروبع ..... ومخومس . وكلما كثرت عدد الأعمدة دل على قيمة صاحب البيت .

أما الخربوش فهو مصنوع من الخيش ويستعمله فقراء الناس عادةً وهو رخيص الثمن لا يلائم طبيعة الصحراء لأنه لايقي من برد الشتاء ولا من حر الصيف ويكون قائماً على عمودين توجد على طرفي البيت بالأضافة إلى الواسط .

7 ـ الحبال والأوتاد : فالحبال (الأطناب) يتم شد البيوت بها والأوتاد تربط بها الحبال لتثبيت البيت.

فما أجمل بيت الشعر حينما يزيّن بأنواع الأثاث ويفرش بأجمل الفرش ويعلق على أعمدته السلاح اللامع كالسيف والبنادق .

ونورد أبيات الشعر التالية التي يتغنى فيها الشاعر البدوي (عوده فالح البلوي) ببيت الشَعر ويصف حياة البدو معها .

بيت الشعر عز وفخر ومقيال يجمع نفوس طيبات المنـال
بيت عامر بالفناجــين ودلال ونجرن ينادي للمسايير حـال
يا ما حلى جمع النشامى والأشمال مسكانهم بالبر عز الرجـال
وقت الربيع وشوفته تسعد البال فيه النشامى حايشين الحـلال
أفرح إذا شفت البختري له زوال وأيضاً النفل والديدحان متـوال
أرض وسيعة غطت أعشابها الجال فيها الدبش مستفلي بكل جـال
واقعد مع ربوع وسط مجلس رجال واسمع كلام زين ما يغث البـال
أخير من دار بها الــذل نزال وأخير من مال يذل الرجـال
لا دمت يا مال يباريه الإنكـال يجعل من الزينين خبث الأفعـال
ننحاش عن دار المذلة و الأنـذال نرحل وننـزل وسط قفر المفـال
الذيب راحت سمعته شد الارحال وصار الحصيني ذيب حسب المقال
لكن أصيل النسب من جد وخال طاريه يبقى بالفخر والجـزال
وصلاة ربي منـزل آيات الأنفـال علـى محمد عد نجم الليـال

إن بيوت الشعر قد فقدت قيمتها في الوقت الحاضر وبدأ الناس يهجرونها ويسكنون بيوت الحجر واقتصر استعمال بيت الشعر على الطبقات البدوية الفقيرة أما الطبقات الثرية فقد اعتبرتها كنوع من الوجاهة فبنتها بجانب البيوت الدائمة .

والبدوي يرفض أن يقضي حاجته إلا في الخلاء لأن طبيعة حياته تفرض عليه ذلك لأن البدوي يأنف أن يتغوط في مكان قريب من بيته ولعل ذلك نابغ من أنهم جربوا انتشار روائح روث البهائم في منازلهم فكان الأجدر بهم أن يبعدوا رائحة براز الإنسان كما أن البدو يعتمدون على الزراعة وتربية الماشية ومن طبيعة هذا النمط أن يمضي الواحد منهم معظم وقته خارج البيت فإذا أراد أن يقضي حاجته وجد كل مكان أمامه صالحاً لذلك ونتيجة لتكرار ذلك تولدت لديه عادةً التبرز في الخلاء حتى أنه عندما بنى منـزله وأراد أن يبني مرحاض فيه بناه بعيداً عن الدار.





تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك , وكالة زاد الاردن الاخبارية

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع