المغالاة فـي المهور فـي ازدياد رغم مخالفتها للشريعة
زاد الاردن -
تغالي بعض الاسر محليا في مهور بناتها الى درجة ما يخالف الشرع ويتجاوز الاعراف والعادات الاجتماعية مباهاة ومفخرة امام الناس. الامر الذي اعتبره علماء دين مخالفا للشريعة وينشر العنوسة والفساد بين الفئات الشبابية وان الاب الذي يغالي في مهور بناته يعتبر آثم شرعا. فاسرة الشاب المهندس هاني (30) عاما لا تعلم بماذا تجيب حين طلب والد عروسه المنشودة مروة (24) عاما عشرة الاف دينار مهرا مقدما لها وثلاثين الفا مؤخر. حيث احتد النقاش بين هاني ووالديه اثر عودتهم المنزل لتصميم هاني على الزواج من مروة رغم ارتفاع مهرها بما لا يطيقه راتب هاني الشهري الذي لا يتجاوز (600 ) دينار. واضطر المحاسب ايهاب ( 26) عاما من اخذ قرض من احد البنوك لدفع تكاليف المهر الذي طلبه والد خطيبته رنا (21) سنة والبالغ قيمته سبعة الاف دينار الى جانب مصاريف الخطبة التي اشترط والدها اقامتها في احد فنادق عمان من فئة الخمس نجوم. ويشتكي ايهاب بقوله انا الان مديون للبنك بنحو 12 الف دينار وانا مازلت خاطبا ، فكيف سيكون حالي بعد حفلة الزواج وتاثيث المنزل وشراء بدلة العرس وغيرها من التكاليف؟. الا ان والد (هبة) لم يطلب من عريس ابنته الوحيدة سوى حفظ ثلاثة سور من القران هي البقرة وال عمران والنساء دون تحديد أي طلبات او تكاليف معينة من اجل اقامة العرس. ووفقا للفتوى رقم 311بتاريخ 17 اب من هذا العام الصادرة من دائرة الافتاء العام فان الواجب على ولي الفتاة ألا يتردد في قبول زواج ابنته من صاحب الخلق والدين، وألا يتعذر عن ذلك بالأعذار الواهية، وإلا وقع المجتمع في الحرج الشديد مصداقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه، انا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد. قالوا: يا رسول الله! وإن كان فيه؟ قال: إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه ثلاث مرات ) رواه الترمذي فوصية الافتاء لكل والد ألا ينظر إلى مظاهر الدنيا الفانية، فهي مظاهر زائفة، خاوية من المعنى والقيمة، ولن تكون سببا في سعادة ابنته، بل السعادة الحقيقية في الخلق والدين الحقيقيين. كما تشير دائرة الافتاء بأنه ليس من خلق الإسلام رد الخاطب بسبب فقره، ومن رده لفقره لا يأمن أن يبتلى بما ابتلي به، وقد وعد الله من أراد الزواج بالمعونة فقال: ( إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم ) النور/32. وفي السياق نفسه يقول الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي وفقا للموقع الالكتروني اسلام اون لاين الواقع أن هذه مشكلة، وعقدة، عقدها الناس على أنفسهم، وشددوا فيما يسره الله تعالى عليهم، لقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في الزوجات أيسرهن مهرا أكثرهن بركة والنبي صلى الله عليه وسلم حينما زوج بناته زوجهن بأيسر المهور ، لم يشترط لهن المئات ولا الآلاف، وإنما أخذ أيسر المهور ، وكذلك السلف الصالحون، لم يكونوا يبحثون عن مال الرجل، وماذا يدفع، لأن البنت ليست سلعة تباع، إنما هي إنسان، فليبحث لها الأب أو الولي عن إنسان مثله، إنسان كريم الدين، كريم الخلق، كريم الطباع. فأهم ما في الزواج .. والذي يجب أن يطلبه الأب هو الدين والخلق وأهم ما نسعى إليه، وأهم ما نحرص عليه، وما يجب أن يحرص عليه الآباء، ويحرص عليه أولياء البنات، ليس كثرة الأموال التي يقبضها الآباء صداقا ومهرا عن بناتهم، إنما المهم الزوج، الذي يسعد البنت، الذي يتقي الله فيها. ولهذا قال السلف: إذا زوجت ابنتك فزوجها ذا دين، إن أحبها أكرمها، وإن أبغضها لم يظلمها ؛ لأن دينه يمنعه، وخلقه يردعه، حتى في حالة الكراهية، (وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا ).النساء 19 ويضيف القرضاوي لقد أمر الإسلام بالمسارعة بتزويج البنات، وجاء في ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم: ثلاث لا يؤخرن: الصلاة إذا حضرت، والدين إذ حل، والأيم إذا حضر كفؤها .. إذا حضر الكفء فلا ينبغي للأب أن يعوق من أجل أنه يريد أن يقبض شيئا أكثر، كأنها سلعة يساوم عليها، هذا هو المفروض من الآباء المسلمين، ألا يعوقوا الزواج بهذه المهور ، وبهذه المغالاة فيها، فإن هذا هو أكبر عقبة في سبيل الزواج، وكلما عقدنا في سبيل الزواج، وكلما أكثرنا من المعوقات والعقبات، كلما يسرنا بذلك سبل الحرام، وانتشار الفساد. ما حيلة الشاب الذي يذهب ليتزوج فيجد هذه الطلبات المعوقة أمامه ؟ ماذا يصنع ؟ إنه سيعرض عن الزواج ويبحث عن بيئة أخرى، ويترتب على ذلك كساد البنات، وفساد الرجال، هذه هي النتيجة الحتمية للمغالاة في المهور. فيما يلفت الداعية الدكتور أحمد الكبيسي وفقا للموقع الالكتروني منديات محيط إلى أن غلاء المهور في صدر الاسلام كان مرفوضا، حتى ان الصحابي عمر بن الخطاب وضع له تشريعا. وأضاف الكبيسى : اصبح غلاء المهور أحد اقوى اسباب العنوسة في العالم العربي، وإوضح أن العنوسة تفاقمت حتى كادت ان تسبب خللا اجتماعيا خطرا. وقال الكبيسى : من اجل ذلك، فإن على كل صاحـب لسان وقلـم، او كل من يملـك قـرارا ان يحارب ظاهـرة غلاء المهور التي هي من ظواهر الجاهلية. وتابع الكبيسي : لو كان غلاء المهر مفخرة، لكان اولانا به رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي ما زاد مهر احدى بناته على 12 اوقية من الفضة، متساءلا : من منا له بنات اغلى من بنات رسول الله. واشار إلى أن الاب الذي يغالي في مهر ابنته، يعتبره الشرع شخصا آثما، لانه سلك طريق المتعالين والمتفاخرين، وتسبب في معاناة اخرين، داعيا الآباء الى اتقاء الله في بناتهم، لأن من شروط المغفرة تربية البنات بالصورة الحسنة، والصبر على المشقة والتعب النفسي في التربية حتى تزويجهن، وجعلهن مطيعات لازواجهن.
عن الراي
اشترك بخدمة زاد موبايل وكن أول من يعلم
ارسل كلمة sub zad الى زين 97978 أورنج 90205 أمنيه 90205 اكسبرس 90205
تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع زاد الاردن' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشرأي تعليق يتضمن اساءة أوخروجاعن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار زاد الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
تعليقات القراء
New Page 3
Comment Script
1-
موضوع المغالاة في المهور طرح للنقاش، ولكـن ..
معظم ردود المعلقين إن لم تكن جميعها رح تكون ضد المغالاة اللي بترهق شباب اليوم وبتنفره من الإرتباط ..
سنتكلم عن المثاليات ولكن من يطبق ذلك على أرض الواقع، وبالذات أهل الفتاة المعنيين بالموضوع ..
جـد صارت البنت سلعة تباع للشخص الأقدر ماليا، وياما أهالي وقفوا بطريق بناتهم وكانوا هم السبب بعنوستهم ..
صار الشاب وأهله بفكروا مليون مرة قبل ما يطلبوا أي بنت، خوفا من الإحراج ..
ما بعرف ..
هو الواحـد بده لبنته زلمة يشتريه بأخلاقه أو زلمة يشتري بنته بمصاريه ..
برأيـي ..
الموضوع لا يخلو من المباهاة الإجتماعية وتكلف لا يوجد ما يستدعيه ..
وما ينسوا الأهل اللي بعسروا وبغالوا بمهر بناتهم، إنه عندهم شباب ويمكن ينحطوا بموقف محرج ..
القول الفصل ..
قول النبي عليه الصلاة والسلام "أيسرهنّ مهرا أكثرهنّ بركة" ..
ولكن يبقى الواقع مغايرا ..
09/05/2009 -02:25
أردنية حرة
2-
طمع الاهل هو السبب في غلاء المهور. الاهل اصبحو يستغلو بناتهم بكافة الطرق, و هذا سبب ارتفاع نسبة العنوسة و العلاقات الغير شرعية, و لما البنت تغلط ما حدى بيرحمها و بينسو انها بشر الها مشاعر و احاسيس و احتياجات و ممكن تغلط أو تضعف.
اتقو الله في بناتكم يا جماعة.
09/05/2009 -02:31
مواطن
3-
المشكلة فش حدا بيسمع ... هي بنته من لحمه ودمه بده يشبهها بسلعة وعامل ليها مزاد الل بيدفع أكثر بياخذها !!! والله اشي غريب !
09/05/2009 -10:05
شخص ما
4-
10 مقدم و 30 مأخر؟؟؟؟؟؟؟
..........................اتركها اخي و جيبلك اجنبية ببنطلنون جينز بتتزجها و اشترى بالباقي هوندا سيفيك احسنلك
09/05/2009 -11:38
sim sim
5-
أنا عندي بيت و محلات تجاريه و شهاده جامعيه عليا و سياره و مالي قادر أتزوج، لأني مالي قادر على سعر البضاعه و بعضها الأخر منتهي الصلاحيه!!! هو الي الله لا يرحمهم الأهل لما اتزوجوا كم كان معهم، يسروا الزواج و الله يطرح البركه... طلعوا بموضة حفلة الخطبه بصاله و حفله وداع أو حفله لصاحباتها و حفلة عرس + الكوافير و البوفيه و ...الخ الله لا يوفقهم
بيتباهوا أهل البنت بتخريب بيت العريس!!!
09/05/2009 -12:51
من إربد
6-
الى متى ظاهره الاتجار بالفتيات؟؟؟
بالنسبه للشب العاشق الي مستعد ياخد قرض عشان يدفع مهر البنت الي بيحبها هاد اسمو تخلف عقلي حاد, مفكر حالو راح يثبتلها انو عاشق و مستعد يعمل اي شيه عشانها, طيب ما هو راح يعيشها بالجوع طول عمرها لأنو البدايه كانت غلط اصلا, يا شباب لا تدفعو هيك مبالغ عشان تتزوجو من الي بتحبوهم, لو حتى تهرب معها و تزوجو خطيفه بس لا تخضعو, ازا كل واحد غلى مهر بنتو هربت مع حبيبها راح يفكر الاب كتير أبل ما يرفع سعر بنتو عشان ما تفضحو و تهرب, مش هم بيخافو من العيب معناتو حاربو النار بالنار...
و بالنسبه للصبايا لا تحطو الحزن بالجره و تضيعو شبابكم بالبكى و الحسره , كملي دراستك و اشتغلي و طوري حالك , المعنى انو تشوفي مستقبلك متل الشب تماما, و بعدين استقلي عن اهلك, ليش لحتى يوصل عمرك 30 و انتي لساتك تحت رحمه اهلك؟ ازا هم غلط انتي لا تسكتي عن الغلط, ابني لنفسك طريق العبور من سجن الاب المجحف , و لا تخلي هاجس العنوسه يسيطر على تفكيرك, ازا الاهل خايفين من العيب داووهم بالعيب ...
09/05/2009 -13:01
GOTHIC LORD
7-
أنت بدك تكيف بإنحلال الشعب و كل بنت تدور على كيفها، فالأصل لا البنت و لا الشب حر فهنالك قيم و أخلاق للمجتمع + دين إذا كنت ناسي, و بعدين لما أو إذا البنت إشتغلت و صارت مسترجله ميين حيأخذها و هي كبيره... حلاوة البنت بأنوثتها و نعومتها لذلك يتهافت الرجال على ذلك بإختيار الأصغر سناً بينما بمجتمعات أخرى تبقى للمرأه الأنوثه و الجاذبيه و النعومه لفتره طويله من الزمن و لا بتكون تتهاوش بصباحه إذا قال لها صباح الخير و هي متنكده!
09/05/2009 -14:33
من إربد الى GOTHIC LORD
8-
ياجماعه حرااااااااااام غلا المهور والله انا ماني قادر اخذ اللي احبها من المبلغ اللي طالبينه اهلها .. ياجماعه ما بقي غير نرجع للخطف وبس
09/05/2009 -16:01
--
9-
أنت بدك تكيف بإنحلال الشعب و كل بنت تدور على كيفها، فالأصل لا البنت و لا الشب حر فهنالك قيم و أخلاق للمجتمع + الدين إذا كنت ناسي، و بعدين لما أو إذا البنت إشتغلت و صارت مسترجله ميين حيأخذها و هي كبيره... حلاوة البنت بأنوثتها و نعومتها لذلك يتهافت الرجال على ذلك بإختيار الأصغر سناً بينما بمجتمعات أخرى تبقى للمرأه الأنوثه و الجاذبيه و النعومه لفتره طويله من الزمن و لا بتكون تتهاوش بصباحه إذا قال لها صباح الخير و هي متنكده...
09/05/2009 -19:55
من إربد
10-
ليش ما بتنشروا تعليقي!!! و إلا التي بدكون إياه هو رايكم فقط يظهر...
09/05/2009 -20:57
من إربد
11-
فعلا موضوع مهم وهو سبب قله زواج الشباب هالايام,,
الحمدلله ابي انسان قنوع
ولما انخطبت طلب مهر من زوجي دينار دهب فقط
لانه بشتري رجال وماهمه المهر,,
الاخلاق والدين والمعامله الحسنه اهم شي,,,
االله يصلح حال الناس هالايام
اتجار بالبنات فعلااا
09/06/2009 -00:29
مواطنه
12-
اهم شي الاخلاق والدين وكل الفلوس رايحة بس بضل الاخلاق وازا الاب ولام كانوا خايفين على بنتهم من الزوج ما يجوزوها اياه وخليها عندهم
اقلهن مهورا اكثرهن بركه.....
09/06/2009 -04:55
dodo
13-
بارك الله فيكِ.
09/06/2009 -05:45
من إربد الى مواطنه
14-
يا جماعة هذا موضوع جميل
اسمعوني
ترا في اهل مش فاهم كيف بفكرو يعني بتلاقي الواحد منهم مفكر بنتو بنك بدو يظل يوخذ من راتبها تا يموت
وفي اهل بفكرو فش بنات غير بناتهم يعني بتلاقي مفكرها شقفة من القمر ولا من الشمس مش يحمد ربو انو في حدا اطلع في زقمو واجا دق علي بيتهم
فبصير يطلب ويتشرط وبدي ومش بدي واخر اشي بتتخلل البنت عندو يعني في اهل معقدين بساعدو على العنوسة
بنجي للصبايا
بتكون الوحدة منهم شافت عرس جارة ست خالة عمها انو كان في فندق خمس نجوم بتصير شرطها الاساسي فندق 8 نجوم عشان ما تطلع انقص من هذيك البنت
وبتكون بنت خالها حكتلها انو فستان عرسها كان ب 3000 ليرة فبتصدقها وبصير بدها فستان عرس ب 5000 ليرة وما بتكون عارفة انو فستان بنت خالتها ايجار ومن جبل الحسين
وبتكون صاحبتها الي في الشغل معنسة ونفسها تتجوز الشب المتجوز الي اقبالها ومه هيك بتروح تحكيلها اجاني عريس فصاحبتها المعنسة بتطلعلها كل وسائل التعقيد عشان تضحك عليها وتخلي الشب يطفش
وامها للعروس المصونة بكون بدها تطلع عقدها النفسية الي مطللعلها اياها ابو العروس في العريس
يعني بتكون حاقدة على كل الرجال وبتطلع جنونها بالشب المسكين الي اكيد ندم انو فكر يتجوز بس شاف حماة المتسقبل الي شايفة حالها ومش مصدقة وبتكون قاعدة بتبحلق بالواحد زي كانو جاجة بدها تسلخو سلخ
اشي بدها شقة بعبدون واشي بدها مهر البنت خمسات
خمسة ذهب وخمسة مصاري وخمستين عفش وخمس جهاز
يعني اشي من الاخر
والمشكلة بكونو هذول الجماعة عمرهم بحياتهم ما شافو خمسة دنانير ماسكة الا يوم العيد وصارو يحكو بالالاف
وبنرجع للعروس بتصير تعرف كل صالونات عمان الغالية ونفسك تقولها يرحم مرة كنتي تغسللك امك انتي وخواتك بجلن الكاز عشان القمل
ويرحم يوم ما كنتو تفكرو الحومرة والبودرة شغل نوريات
الشب الي بكون قاعد وهمي الاهل بحكو وبمهدو وبعطو من الحكي الفاضي احنا بنشتري زلام وسعرها مثل سعر غيرها والبنت بنتكم وبدناش اشي الا السترة
بس يقلب الموضوع جد بصيرو بدهم يملينو من ورا الشب
يلا يكفي بدنا نروح بنشوكم بكرة
09/06/2009 -14:39
عبسي
15-
قبل حوالي 20 سنة بالثمانينيات يعني كان الشب الي عمرو 24 سنة عانس والبنت كانت تتزوج على 17 او اقل لانه كانت متطلبات الحياه والزواج اقل اخوي اتزوج وما كان عنده الى غرفة النوم وبس ودفع مهر 600 دينار ولما راح ابوي يدفع المهر ابو العروس رجعلو 100 ليرة كمان كام هدا في سنة 90 وهلا اخوي عندة بيت وسيارة ووضعو ممتاز جدا
اما احنا علشان يقدر يجوز لازم يكون محوش 50 الف وفي مفارقة غريبة جدا
اذا ماكان متعلم ما بترضى في ولابنت مع انها ما بتكون متعلمة وبكون جوز خالتو احلى منها على ايش ما بعرف
واذا بدو يتعلم من الطبيعي يضل لعمر 22 في اقل تقدير وبعدين بتخرج وبكون على الحميد المجيد لسة بدو يدرب ببلاش وبعدين اول راتب يوخذه 100 ليرة ما بكفنو مواصلات وعلى بين ما يصير يوخذ راتب كويس بدو سنتين هي 24
بعدين ببدا يحوش 100 ليرة بالشهر ( هذا اذا كان ابوزيد خاله ) يعني 1200 بالسنة يعني علشان يكون معو المهر بس بدو اربع سنوات ولاثاث وتكاليف العرس كمان اربع سنوات يعني 8 سنوات يعني بكون عمره 32
بروح يخطب ما برضو يعطوه ...... كبير بالعمر
طيب شو يعمل بحاله
انا شب وعمري 27 وبشتغل بشركة برمجة وراتبي مليح معي هسة 1500 دين ... طيب الي متلي متى ممكن يتزوج
او احكيلكم انا بدي اتزوج القضية ... اي قضية ما بعرف بس بسمعهم هيك بحكو
09/07/2009 -13:47
شاب من الاردن
16-
هادي صارت مشكلة بتواجه الشباب بسبب غلاء المعيشة لا ومش مكفي هيك اهل العروس ما شاء الله بس يجيهم عريس كانهم لقيو كنز وببلشو طلبات طلبات من هالمسكين وابو العروس مو مصدق حالو مفكر بنتو ملكة جمال العالم والله حرام بعدين همة بدهم يشترو زلام وللا مصاري على قولة ستي (( يا اخد القرد على مالو بكرة بروح المال وبضل القرد عحالو ))
نحنا باخر وقت الوحدة لازم تشتري الرجولة يلي بدو يحميها المصاري بتروح وبتجي الفقير الله بعطيه وبصير غني
09/07/2009 -16:13
دلوعة
17-
يا "شاب من الأردن"
شوفلك شغلة برة البلد غير هيك عمرك ما بتتجوز واذا اتجوزت بقلب على راس هم وغم ونكد وقرف
ترا النسوان قلق وهم اذا ما معك مصاري
بتفضحك فضح اذا نقص عليها صحن زعتر وبتصير تقلك انا في دار اهلي ما كان ناقصني اشي عاد بالعكس بكون اهلها جوزها عشان يوفرو كاز
09/07/2009 -16:32
عبسي
18-
يعني اسم الله كانو الشب ملائكة يا عبسي مش قد الزواج ما يتزوج واما داعي تبين ان الشب الهاي كلاس والبنت بئية الله جدك لما كان ياكل على الارض وتزوج جدنك من دون ما يشوفها
09/07/2009 -20:15
بنت الاردن الي عبسي
19-
والله يا صديقي عبسي معك حق بس مو حرام علشان اتزوج اضر للغربة وابعد عن اهلي وقرايبي واصحابي ليش مين بدي اتزوج مارلين مونرية لا بلاها هالكونتيسة
بنت الاردن ... فعلا اذا موقد الزواج لا يتزوج بس ممكن سؤال بدون احراج انتي كم عمرك ولا تحكيلي انا ما تزوجت علشان اشتغل واعمل كياني لانه بتوقع كيانك ما راح يفيدك لما تتزوجي اوخر العشرينات او اوائل الثلاثينات لانه وقتها الزواج عندك راح يكون من باب التغير مش اكثر
شوفي الي حواليكي من البنات كم معدل اعمارهم ولما تحكو مع بعض احكو بصراحة بدون تجمل ولا لف ودوران راح تلاقيها مشكلة بالنسبة للبنت اكتر بكتير من الشب ومتعبيتها اكثر وراح تلاقي هذا راي الكل ... على الاقل الشب اذا في يوم من الايام صار قادر راح يتزوج اما البنت راح تروح عليها او تصير خياراتها اقل بكثير وهاي حقيقة مو صف حكي
وزي ما حكتلكو انا خلصت بدي اتزوج القضية .. بكرة بدي اجيب الذبل انشاء الله ... اتفضلو كلكم معزومين
بيتنا اخر الطلعة عند العمود لا تتأخرو
09/08/2009 -11:05
شاب نت الاردن الى عبسي وبنت الاردن
20-
اضحكم انا ابوي طلب من العريس ليرة دهب و جد إحنا مش محتاجين و مستورة و راتبي كله إلي صارفيتو على لبس و Body shop و مع هاد زعلت اختو و حكتلي هيك ما بمشي الحال لازم نحدد قديش بدكم مهر من الدهب و الجهاز قلنا خمسة مشان الحلال و الحرام و ما شاء الله هوه دكتور بكندا و خطبنا و فسخنا و يا ريتني حتى ما شفته صار يقولي شوفيلك مكان للعرس ياخد 5 عالراس (عالراس شو بتقول) المهم حكيتلوا بلا هالعرس طيب ليش دائماً مطلوب نحنا نتنازل و يا ريته بعجب، يعني و الله و الله ما كان هاممني شو معو بس الكل بعرف إنه الجيزة مش ببلاش، عرس و جهاز و قصص، كل بنت بدها تفرح زي بنات جيلها انا صاحباتي إشي بالرويال و إشي فور سيزنز و مع هاد انا ما كانت فارقة معي و بالأخير يا حزركم ليش تركني؟؟؟ قال شو I cant afford u هاي طبعاً ما فهمتها بس شكلوا بخيل او أهلو حكولوا كاني ماني بنات عمان الله سهل عليه و إنشاء الله ربنا بسهل امري و بلاقي إبن الحلال اللي ما بهمني معوا فلوس ولا بهمه if he can afford me ههههههه
09/08/2009 -13:01
Jumana
21-
يا ينت الاردن
يرحم جدي وجدك وجدادنا كلنا
بس يا ريت الاقي وحدة مرة هسا زي جدتي
جدتي كانت تصحى تخبز كل يوم وتحلب المعزات وتجيب البيضات من تحت الجاجات وتصحى قبل الضو تحضر الفطور وتظلها للظهر تشتغل في حاكورة الدار وشو بدك كمان لاحكيلك بس بنات اليوم شوفيهم
اذا قعدت تجلي نص ساعة بصير راسها يوجعها ورجليها وبدها بندول وبدها تروح على الدكتور
واذا غلط جوزها وعزم حدا بتقرفو ليوم الدين وبتحملو مليون جميلة وانا وانا وشو بدنا بالعزومة ولشو الغلبة وخلينا نجيب جاهز بتعمل مشكلة عشان تجيب جاهز وتريح راسها
والادهى والامر كل اسبوع عند تاعت الصالون الي بتضحك عليها بمنكير وبدي كير وهير كلير
يعني هذا اهم اشي في الحياة
وااااااااايه الله لا يوريك اذا وحدة من بنات هالايام شافت صرصور بتصير تعيط وتيصح مش انها تمسك البف باف ترشو لأ مستعدة تحكي مع جوزها يرجع بفغص الصرصور
شو رايك في زي جدتك ؟؟
09/08/2009 -13:43
عبسي
22-
بصراحة مش دايما الغلط من اهل البنت اهل الشاب كمان عليهم الغلط وبنسبة كبيرة دايما بيدوروا مظاهر وبس من غير ما يعرفوا المضمون مثلا البنت تكون من عائلة محافظة لكن مش متمكنة ماديا ولا اقصد معدمة يرفضوها عشان هاد السبب وان كانت على مستوى من الجمال الناس صارو يدوروا فشخرة وبنات فايعة واغنيا مع غض النظر عن الدين وبيدفعولهم اغلى المهور وان كان قرض او دين المهم المظاهر بالموضوع وبس الله يعينا ويصبرنا
09/08/2009 -15:43
مشاركة
23-
في بعض الرجال لما يكون مهر العروس مش مبالغ فيه او مخفف بيسير بعد الزواج يعايرها برخصها وحتى بيصير يطالبها باللي جابه الها انا زوجي مثلا ماطلبنا منه حفلة خطبه ولا فستان الزواج ولا حتى ثمن الصالون وحفلة الزواج كانت بصاله رخيصه وبعد الزواج بشهرين طلبني ذهبي بدو يبيعوا
ولانه معاملته كانت سيئه للغايه معي ومع اهلي وكان ما بيحترم حدا ما اعطيته الذهب وحتى الاثاث اللي جابلي اياه يا مستعمل من عند اهله او من ارخص واسوا انواع الاثاث ولما اعاتبه بيحسسني انه هاد اللي انا بستاهله وحتى مؤخري دائما بيحكيلي مارح اعطيكي اياه لو طلبت الطلاق وحياتي معه جحيم بمعنى الكلمه واليوم انا ندمانه اني تساهلت في تكاليف الزواج لانه طلع ما بيستاهل ولا قدر الي اي شي
09/09/2009 -08:37
مهندسه
24-
والله معك حق وصفت الموقف بدقة
09/09/2009 -10:27
إلى عبسي 14
25-
ان مجلس العشائر الشيشاني في الاردن قد حدد قيمة
المهر للعروس بحيث لايتجاوز ال700 دينار بغض النضر عن وضع العريس المادي فالكل سواسيه
ولا يجوز لآي من كان ان يزيد اويتجاوز هذا المبلغ
انهم يطبقون الشريعة الاسلاميه والسنة النبوية الشريفة وبارك الله فيهم ولهم
ياحبذا لو يوجد احد يطبق هذه السنة الحسنة غير اخواننا الشيشان مع شديد الاحترام والتقدير
09/09/2009 -13:39
ماجد
26-
فعلا البنت لازم تكون مستقلة الها شغلها وراتبها عشان ما حد يذلها الشغل هوة الضمان الوحيد للبنت
09/09/2009 -20:03
مها
27-
الى مهندسه:
بدي اهديكي نصيحه من اكتر شخص بيعرف قيمه المرأه و غلاتها... اخلعيه و ارميه بالشارع و ازا فيه اولاد فأنا بعتقد انك ما راح يكون صعب عليكي تربيهم لحالك, بالعكس افضل الهم و لمستقبلهم, راح تحسي بالاستقرار بدون واحد رخيص متلو, تحرري منو و استقلي و عيشي لحالك خاصه ازا انتي مهندسه, انتي افضل منو و مو مجبوره تعيشي هيك لبقيه حياتك...
09/10/2009 -02:14
GOTHIC LORD
28-
ان رفع المهور عائد لكل عائلة وعليها تحمل المترتب على ذلك فإما أن تجد من يلبي مطالبها واما ستعنس بناتها علما بان الاسلام لم يضع حد اقصى للمهر فلا مخالفة عند الزيادة بدليل النص التالي من كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال باب الصداق ( عن الشعبي قال: خطب عمر بن الخطاب فحمد الله وأثنى عليه وقال: ألا! لا تغالوا في صداق النساء، وأنه لا يبلغني عن أحد ساق أكثر من شيء ساقه رسول الله صلى الله عليه وسلم أو سيق إليه إلا جعلت فضل ذلك في بيت المال - ثم نزل، فعرضت له امرأة من قريش فقالت: يا أمير المؤمنين! لكتاب الله أحق أن يتبع أم قولك؟ قال: كتاب الله، فما ذاك؟ قالت: نهيت الناس آنفا أن يتغالوا في صداق النساء، والله تعالى يقول في كتابه {وآتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا} فقال عمر: كل أحد أفقه من عمر - مرتين أو ثلاثا! ثم رجع إلى المنبر فقال للناس: إني كنت نهيتكم أن تغالوا في صداق النساء، فليفعل رجل في ماله ما بدا له.
(ص، ق).
وانا مع تخفيض المهور طبعا حتى لا يقع الشباب شبانا وشابات في المحظور من زنا او زواج عرفي او متعة
09/10/2009 -14:26
emadlabs
29-
يا عزيزي يا شاب من الاردن
والله فش مارلين مونرو ولا جدتي بس شو بدك تسوي
يعني من التعليقات في ناس بتشوف انو سهل كثير الواحد يكون معو خمسة الالاف مهر و3000 ايجار شقة و2000 بكلفلك العرس و5000 عفش هذا غير مصاريف اخرى
يعني بتحكي عن 15000 الف ليرة عشان تتجوز
يعني اذا واحد بدو يعد هالمبلغ بقعدلو سنين فكيف اذا بدو يحوشو
خللوووووووو
يا اخت
09/11/2009 -02:45
عبسي
30-
هاي
انا بعتقد انو الانسان لما بيلاقي الحب الصحيح مالازم انو يكون قصدو المصاري يا ناس احنا بالاردن احسن من غيرنا والله كل ماكان المهر غالي بيعرف قيمتها جد اماكن اخرى مجاورة بيبيعوها بالسنة عشررررررررررين مرة وتضلها عذمتهم وفي ظاهرة الزواج العرفي والمسيار والمتعة ليش كلها تخلو منها الاشهار اهم شي انا من ناحيتي انا بدي ياه كويس وحنون والمصاري احنا بنعملها مش هي
وشكرا
09/12/2009 -09:06
الجوزاء
31-
من جعفر عمايره غلاء المهور مش مهم المهم غلاء الروح والاتفاق والثقه دائمآ وبعدم خيانة أي من الزوجين رفيق روحه وحياته وان تبفى المحبه المتواصله والمتبادله دائمآ مهما غلا المهر نهايته ومرجعه للذين يعيشون بروح واحده ويد ورجل وكلمه وجسد وقلب واحد
09/12/2009 -14:38
مش مهم غلاء المهر
32-
والله يا شباب انا شايف انه هذي حالات نادرة انا الحمد لله خطبت ب 1500 دينار بس في ناس بدهم يسترو على بناتهم
و هي كل الي حولي بنفس المستوى خطبنا
09/14/2009 -14:00
عربي و افتخر
33-
انا رأيي من راي اخوي (عربي وافتخر)
ومش دايما الحق على اهل البنت وزي ما بيحكي المثل (كل فولة والها كيالها) والناس درجات ومش شرط اروح اخطب وحده من سكان القصور عشان احكي اني اتجوزت وحدة غنية وبعدها اقضي عمري وانا اسدد ديوني هاد اذا استمر الزواج.
وغير هيك كل عائلة الها مستواها المادي والاجتماعي واذا ما كان في تكافوء بين الزوج والزوجة في المستوى المادي والاجتماعي ما بتستمر الحياة الزوجية صح.
يعني اللي بده يتزوج يدور على وحده من نفس المستوى اللي هوه منه ومش شرط يشطح بالعلالي.
وغير هيك اغلب اللي بيطلبوا طلبات تعجيزية من عمان بتلاقي البنت بدها حفلة بفندق زفستان فرنسي وغيره واللي مثل هيك بيلاقوا ناس مثلهم مع اني اتقدمت لبنات من عمان والحمد لله كانت طلباتهم معقولة بس ما صار نصيب لفرق العادات والتقاليد.
اتقدمت لبنت من اربد وكان رصيدي بالبنك 17 دينار مع انه اهلها اغنياء والحمد لله عندي منها هلا بنتين وولد ومبسوطين بحياتنا.
في كثير عائلات بدها الستر لبناتها بس الشباب بيتدللوا مهر خواتي دينار ورق والحمد لله اتزوجن كل خواتي ومبسوطات.
وزي ما حكى بعض الاخوان البنت اللي طلبات اهلها كثير خليها تتخلل عندهم وربنا يستر عليها.
الموضوع مش موضوع غلاء مهور عالعكس موضوع اتخاذ قرار من الشب انه يتجرا ويخطب بنت وحتى لو طفران لانه ربنا بيسير الامور والاتكال على الله سيد الموقف.
الزواج بناء مجتمع وبده رجل مسؤول وبده مصاريف وعليه التزامات للاسف اغلب الشباب ما بيدركوا هاد الموضوع.
طيب انا عندي بنت اذا اتقدملها شخص غير قادر ماديا على انه يصرف عليها وعلى ابنائها بالمستقبل ليش اجوزها وخليها عندي بالبيت اصرف عليها احسن ما اصرف عليها وعلى جوزها واولاجها بالمستقبل.
الموضوع موضوع قدرة على فتح بيت مش اكثر والشخص اللي ما عنده قدرة من تامين ادنى احتياجات اسرته المعيشية ليش لحتى يتزوج ويظلم بنات الناس معه.
خلينا واقعيين الزواج بده زلم مش اشخاص مترددين وبيحلموا انهم يتزوجوا بنت ما في غيرها بالدنيا او انهم يغتنوا من زواج وحده غنية الشباب كثار والبنات المناسبات اكثر هاي اهلها بيطلبوا مصاري في غيرها اهلها بدهم الستر بس.
09/14/2009 -19:12
BaniHani
34-
والله ضحكتوني انتو الجوز هههههههههههههههه كلامكم عالجرح والله بس انا لسا عمري 22 ولسا مش مخلص جامعة بس عندي سيارة وعايش مع اهلي وبالي مرتاح والحمد لله ولما اكون حالي ويصير الي بيت ووظيفة وامكانية مادية عشان اتزوج مابتوقع اني راح اواجه صعوبة عشان هون في السعودية الوضع بختلف حسب علمي واهل البنت بكونو متغربين زينا زيهم وماحدا بشوف حاله على التاني مين ماكان يكون عشان هيك بتلاقيهم بسهلو الامور على العريس عشان بدهم الستر لبنتهم والعرسان قلال هون مافي تنافس كبير عشان احنا اقلية هون
يمكن هاي النقطة لصالحنا عشان بطلع لكل شب تقريبا عروس ومستحيل مايلاقي عشان زي ماحكيت احنا اقلية والاقليات دايما بكونو حنونين على بعض وبتذوب الفروق اللي بينهم
وتقبلوا تحياتي
09/16/2009 -05:01
الى عبسي و شاب من الاردن
35-
برأيي المهر مهم بالنسبة للفتاة ولكن ليس بمبالغة, وهذا يعتمد على مدى قناعتها بالشب التي ستتزوج به
09/16/2009 -11:01
amola
36-
إلى التعليق رقم 25 ، الأخ ماجد .
المبلغ المتعارف بيننا كشيشان هو أقل من ذلك بكثير.
و سوف تنصعق إذا قلتلك المبلغ الحقيقي :)
09/17/2009 -08:40
الشيشاني
37-
سلام يا اخوان !
رمضان أشرف على الإنتهاء و دنا العيد منا .
كل عام و أنتم بخير و الوطن و قائد الوطن بألف خير.
بصراحة ، أنا شاب عمري 25 سنة و ما زلت على مقاعد الدراسة في الجامعة و السبب ليس رسوبي في الجامعة و لا التأجيل ، بل الثانوية العامة التي أضاعت من عمري الشيء الكثير ، و الحمد لله اجتزت ذلك و ها أنا في السنة الثانية في الجامعة و تقديري بحمد الله جيد جدا ً على مشارف الإمتياز .
تعرفون بأن الطالب الجامعي مصاريفه جريمة خاصة عندما يكون في جامعة أهلية .
و في المقابل قبل أشهر قليلة خطبت فتاة آية في الجمال و الخلق و الدين ، و الأجمل من ذلك أهلها الرائعين الطيبين ، و بالأخص والديها ، كم هم رائعون .
بعد أن ذهبت والدتي لكي تخطب لي ( بتعرفوا بالأول النسوان ببلشوا بالموضوع قبل الجاهة )
وافقوا دون تردد ، و قالوا عندما تكون أموركم جاهزة تأتون لكي تأخذوا ابنتكم لبيتكم .
و لا نريد من المهر المبلغ الكبير ( لم يتجاوز ال 500 دينار )و ما زلت على مقاعد الدراسة و أهلها وافقوا و حالتنا المادية دون المتوسط ، نسكن بالإجيار و أنا أسكن مع أهلي و لي أخوات إحداهن طالبة مدرسية و الأخرى جامعية .
تخيلوا ياإخوان ، نحن اثنان في جامعات خاصة و نسكن بالإيجار و قمت بالخطبة و قالوا لنا أتموا أموركم حسبما ترون ، و نحن لسنا مستعجلون ، علما بأن عمر خطيبتي 21 و العام القادم إن شاء الله سيتم الزواج .
نصيحة لكل شاب : لا تتحسر على وضعك المادي و اسع َ ، فستتحسن أمورك بإذن الله !!
أما الفتيات : أتمنى لكن الحياة الهنيئة و الزواج السعيد .
09/17/2009 -08:55
خاطب
38-
ممكن سؤال
اديش المهر المتعارف عليه عندكم؟
09/18/2009 -08:46
إلى الشيشاني 36
39-
المهر هو 260 دينار أردني .
09/19/2009 -08:04
إلى 38
40-
ياأخي ألمشكلة مش بالمهر سواء كان عشرة الاف ولا حفض سورة من ألقران, ألمشكلة في تكاليف ألمعيشة وفتح بيت ألزوجية. كل حالات ألزواج ألتي حضرتها كانت شروط ألعقد(3 الاف ذهب ومن 3 الى 5 مؤخر وتجيز ألبيت) ومن لايقدر على ذلك عمره لاتجوز.
09/19/2009 -16:41
مراقب
41-
عندما يكون شاب قد جهّز بيته و يتملك سيارة و وظيفته جيدة ، براتب جيد 450 دينار ، و يذهب لخطبة فتاة و يطلبون كل ما هو آت ، فماذا تقول في ذلك ؟؟؟
المفدم 25 ألف دينار أردني .
الذهب 10 آلاف دينار أردني .
المؤخر 50 ألف دينار أردني .
حفلة الزفاف و قضاء ليلتين في فندي الرويال .
شهر العسل في باريس .
غير الهدايا لأهل العروس .
تخيل يرعال الله !!
أتقول عمرينه ما تزوج ؟؟
09/20/2009 -09:54
إلى مراقب - 40
42-
انا شاب عمري 26 و عندي بيت و سيارة و بشتغل و راتبي قريب من 1000 دينار و بصراحة ما بدي اتزوج و حتى بطلت افكر لمجرد التفكير بالموضوع لانه للي عايش زي حالتي حرام يتزوج لاني و انا عزابي و راتبي مش مكفيني فما بالكم لما افتح بيت و يكون عندي عيلة
هدا الشهر هيك راح تكون تقسيمة الراتب:
1000 - 150 تصليح السيارة( من زمان ما صلحتها و بدها بلاوي) -100 لاهلي - 100 لاخواتي الي بالجامعة - 150 بنزين السيارة للشهر - 200 فواتير تلفون و نت و كهرباء و موبايل - 100 سهرات 4 اسابيع - 100 عشوائيات (للاهل طبعا ...جيب معك عشاء ..او عزومة من هونولا من هون ..كرتونة بيض ...خبز ..زيارات ... زي كل شهر...الخ)
صفى معي تقريبا اقل من 100 و ع الاغلب بطيرو ما بعرف كيف
اذا بتزوج بصير اشحد
والله امنية حياتي اجمع اشي من راتبي
09/23/2009 -12:04
بلا زواج بلا حكي فاضي
43-
الى جمانه ممكن ايميلك
10/24/2009 -22:12
اخر فرصه ---الى جمانه تعليق رقم 20
This comment form is powered by GentleSource Comment Script. It can be included in PHP or HTML files and allows visitors to leave comments on the website.
1-
موضوع المغالاة في المهور طرح للنقاش، ولكـن ..
معظم ردود المعلقين إن لم تكن جميعها رح تكون ضد المغالاة اللي بترهق شباب اليوم وبتنفره من الإرتباط ..
سنتكلم عن المثاليات ولكن من يطبق ذلك على أرض الواقع، وبالذات أهل الفتاة المعنيين بالموضوع ..
جـد صارت البنت سلعة تباع للشخص الأقدر ماليا، وياما أهالي وقفوا بطريق بناتهم وكانوا هم السبب بعنوستهم ..
صار الشاب وأهله بفكروا مليون مرة قبل ما يطلبوا أي بنت، خوفا من الإحراج ..
ما بعرف ..
هو الواحـد بده لبنته زلمة يشتريه بأخلاقه أو زلمة يشتري بنته بمصاريه ..
برأيـي ..
الموضوع لا يخلو من المباهاة الإجتماعية وتكلف لا يوجد ما يستدعيه ..
وما ينسوا الأهل اللي بعسروا وبغالوا بمهر بناتهم، إنه عندهم شباب ويمكن ينحطوا بموقف محرج ..
القول الفصل ..
قول النبي عليه الصلاة والسلام "أيسرهنّ مهرا أكثرهنّ بركة" ..
ولكن يبقى الواقع مغايرا ..
09/05/2009 -02:25
أردنية حرة