أول وكالة اخبارية خاصة انطلقت في الأردن

أولاً.. وبكل التفاصيل

أخر الأخبار
7 أردنيين ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى قادة التسويق لعام 2026 - صور ترمب: نحن انتصرنا في الحرب على إيران منذ البداية ترمب: اتفاق مع إيران خلال أيام ومضيق هرمز سيفتح فور التوقيع الأردن .. الأمن السيبراني يحذر من تصاعد الاحتيال الإلكتروني بالتزامن مع كأس العالم علم الأردن يرفرف في افتتاح بطولة كأس العالم 2026 وكالة فارس: إيران لم توافق بعد على نصّ تفاهم مع الولايات المتحدة تحولات علاقة نتنياهو بالبيت الابيض: من التحدي مع كلينتون الى الرضوخ في عهد ترمب ريال مدريد يعلن تعيين جوزيه مورينيو مدربًا لمدة 3 مواسم دعوة امريكية جديدة للرئيس السوري احمد الشرع لزيارة واشنطن في يونيو هوس الاستثمار في سبيس اكس يكسر الارقام القياسية بطلبات تتخطى 70 مليار دولار جزيرة خرج في قلب العاصفة .. لماذا يضعها ترامب في مرمى الاستهداف الاستراتيجي؟ وزير الشباب: 60 مركزًا في الأردن لمتابعة كأس العالم 2026 وتجهيز المدن الرياضية لاستقبال الجماهير ايلون ماسك يقرع جرس ناسداك وطرح اسهم سبايس اكس يزلزل الاسواق العالمية القاهرة تقود تحركا اقليميا لخفض التصعيد في ظل التوترات الايرانية لجان الزكاة في عجلون توزع 181 ألف دينار مساعدات نقدية وعينية منذ بداية العام السفارة الأردنية في لندن تقيم حفل استقبال احتفاءً بالمناسبات الوطنية قلق أممي إزاء التصعيد المستمر في الشرق الأوسط #عاجل 84.70 دينار سعر الذهب عيار 21 في التسعيرة الثانية بالأردن محكمة فرنسية تفتح ملف طبيب متهم بالتواطؤ في الإبادة برواندا انطلاق فعاليات افتتاح كأس العالم 2026
الصفحة الرئيسية عربي و دولي واشنطن تبحث إنشاء قواعد عسكرية جديدة في غرينلاند

واشنطن تبحث إنشاء قواعد عسكرية جديدة في غرينلاند

واشنطن تبحث إنشاء قواعد عسكرية جديدة في غرينلاند

13-05-2026 08:34 PM

زاد الاردن الاخباري -

قال رئيس وزراء غرينلاند، ينس فريدريك نيلسن، إن المفاوضات بين كوبنهاغن ونوك وواشنطن بشأن مستقبل الإقليم الدانماركي، الذي يتمتع بحكم ذاتي، تشهد تقدما ملحوظا، لكنها لم تصل بعد إلى أي اتفاق، مشيرا إلى اتفاق قديم مع الولايات المتحدة يسمح لها بإنشاء قواعد عسكرية جديدة في الجزيرة.

وفي خطاب ألقاه أمام قمة كوبنهاغن الديمقراطية، في عاصمة الدانمارك، أمس الثلاثاء، قال نيلسن "نحن نتفاوض لكننا لم نتوصل إلى اتفاق".

وتشكّل الجزيرة القطبية محط اهتمام الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، إذ أفادت تقارير بأنه يسعى إلى إنشاء 3 قواعد عسكرية جديدة في جنوبها، إضافة إلى قاعدة "بيتوفيك" الجوية التي تملكها الولايات المتحدة بالفعل في شمالها.

وأفادت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، أمس، بأن مسؤولين أمريكيين أشاروا، أثناء محادثات، إلى أن واشنطن تسعى إلى فتح 3 قواعد جديدة في جنوب غرينلاند، في حين قال مصدر إن الولايات المتحدة طرحت فكرة تصنيف هذه المنشآت باعتبارها جزءا من الأراضي الأمريكية ذات السيادة.

اتفاق دفاعي
وفي مؤتمر صحفي لاحق، لفت نيلسن إلى أن غرينلاند لديها اتفاق دفاعي مع الولايات المتحدة يعود إلى عام 1951، يُتيح لها بالفعل إنشاء قواعد إضافية إذا رغبت في ذلك، مضيفا أن الاتفاق القائم يمثل أحد الأسس المحتملة لأي توسع، لكن يمكن أيضا بحث ترتيبات أخرى، على حد تعبيره.

وأضاف نيلسن "لا يمكنني الكشف عن تفاصيل ملموسة خاصة بالمفاوضات، لكننا مستعدون للقيام بالمزيد وتحمل مسؤولية أكبر"، مشيرا إلى أن مطلب الجزيرة الوحيد هو "الاحترام".

وقال نيلسن للصحفيين في كوبنهاغن "منذ البداية، كانت إحدى القضايا أنهم لا يعتقدون أننا نفعل ما يكفي فيما يتعلق بالأمن القومي والمراقبة في منطقتنا"، مضيفا "لذلك فإن الأمن وزيادة الوجود العسكري في غرينلاند جزء من المناقشات".








تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك , وكالة زاد الاردن الاخبارية

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع