أول وكالة اخبارية خاصة انطلقت في الأردن

تواصل بلا حدود

أخر الأخبار
أكبر سفينة حاويات تعبر قناة السويس خلال رحلتها الأولى قمة إقليمية في الأردن بحضور ماكرون قطر: 7 آلاف رحلة جوية بالأسبوع الأول من المونديال بعد انتشار الانفلونزا .. طبيب أردني يدعو لاخذ اللقاح ولبس الكمامة قرارات مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الملك يغادر الجزائر متجهًا إلى روما فرنسا الى ربع نهائي كأس العالم بايدن يعلن نفسه أعظم رئيس في تاريخ أميركا ولي العهد يشارك في إضاءة شجرة عيد الميلاد بالكرك روسيا تهدد بحظر إمدادات النفط قبل مباراة المغرب وإسبانيا .. قرار مهم من الفيفا حكومة الخصاونة ستقترض 2.3 مليار دينار العام المقبل الملك يشيد بجهود تبون لتحقيق الوحدة الفلسطينية الاردن : طقس غير مُستقر والحرارة ليل الثلاثاء عند 10 درجات زيادة مخصَّصات مراكز زها الثَّقافيَّة 200 ألف دينار سنويَّاً القوات المسلحة تودع بعثة العمرة العسكرية رقم 18 الموافقة على تعيين 172 شخصاً ضمن مخزون الحالات الإنسانيَّة اتحاد الجودو يعلن نتائج بطولة كأس الأردن اقتحام مبنى محافظة السويداء الملك يزور مقام الشهيد ويتجول في المتحف الوطني للمجاهد بالجزائر
الصفحة الرئيسية من هنا و هناك هل ينتقض وضوء المرأة إن مسَّت عورة طفلها؟

هل ينتقض وضوء المرأة إن مسَّت عورة طفلها؟

هل ينتقض وضوء المرأة إن مسَّت عورة طفلها؟

24-11-2022 02:11 PM

زاد الاردن الاخباري -

رد الشيخ الدكتور السعودي عبدالكريم الخضير، عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء، على سؤال “هل ينتقض وضوء المرأة إن مسَّت عورة طفلها أثناء تنظيفه؟”.
وقال عبدالكريم الخضير:”المسألة مختلَف فيها عند أهل العلم، والأصل حديث بسرة –رضي الله عنها- من قوله -عليه الصلاة والسلام-: «مَن مسَّ ذَكرَه فليتوضأ»، وقالوا: إنَّ مسَّ ذكرِ غيره من باب أولى؛ لأنه إذا مُنع من مسِّ ذكره مع دعاء الحاجة إليه، فلأن يُمنع من مسِّ ذكر غيره مع عدم ذلك من باب أولى. وفي المذهب عند الحنابلة أنه لا فرق بين ذكر الصغير والكبير، كما في (المغني)”.
وأشار:”القول الآخر أن مسَّ ذكر الطفل لا ينقض الوضوء، وإن قلنا بنقض الوضوء من مسِّ ذكر الشخص نفسه، ففي حديث طلق بن علي –رضي الله عنه- سُئل النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الرجل يمسُّ ذَكرَه في الصلاة أعليه وضوء؟ قال: «إنما هو بضعة منك» وحديث بسرة –رضي الله عنها- الذي تقدَّم: «مَن مسَّ ذكره فليتوضأ»، وهو أرجح عند أهل العلم. وللجمع بين الحديثين عند أهل العلم مسالك، منهم مَن يرجِّح حديث بسرة، ويحكم به على حديث طلق، ويحكم بالنقض مطلقًا، ومنهم مَن حمل حديث بسرة على المسِّ بشهوة، وحديث طلق على المسِّ بغير شهوة”.
وتابع:”على كل حال إذا مسَّت المرأة ذكر طفلها وهي توضِّئه فإن الحاجة تدعو إلى ذلك، ومما تعم به البلوى، فالقول بأنه لا ينقض الوضوء أقرب، والقول بنقضه أحوط، والمسألة خلافية بين أهل العلم، لكن المناسب ليسر الشريعة وسماحتها بالنسبة للمرأة وكثرة معاناتها لأولادها وأطفالها أن القول بأنه لا ينقض أقرب”.








تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك , وكالة زاد الاردن الاخبارية

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع