أول وكالة اخبارية خاصة انطلقت في الأردن

تواصل بلا حدود

أخر الأخبار
مبيضين :الأردن يواصل جهوده السياسية بقيادة جلالة الملك لوقف الحرب على غزة علماء صينيون يصممون جهازًا لإنتاج الهيدروجين من مصادر متجددة الدفاع المدني يخمد حريق داخل مشغل دهانات وأخشاب في العاصمة الهلال الأحمر الفلسطيني: 14 فردا من طواقمنا استشهدوا بغزة شهداء بقصف إسرائيلي على مدينة غزة ومخيم الشاطئ. نحو 71 طنا احتياطي الأردن من الذهب لجنة لتسهيل نقل البضائع لضمان استمرارية سلاسل التوريد تأجيل التصويت على دعم إقامة دولة فلسطينية في كندا أسعار الذهب بالأردن الثلاثاء ارتفاع الموسم المطري بالأردن الى 70,5% مقررة أممية: إسرائيل لا تريد شهودا على الإبادة الجماعية في غزة وزير إسرائيلي: سندفع ثمنا باهظا في صفقة استعادة الرهائن الجيش الأميركي يدمّر صواريخ ومسيرات للحوثيين الأمن العام يحذر من مخالفة التتابع القريب الأردن .. سؤال عن بيع الخمور صباحاً في رمضان أسعار الخضار والفواكه في الأردن الثلاثاء 2.5 مليون متر مكعب مياه دخلت سدود الأردن في 24 ساعة 13 إصابة بحادث تدهور باص على طريق المفرق الزرقاء الاحتلال الإسرائيلي يستهدف مستودعا للمساعدات في مخيم جباليا هيئة الطاقة تتلقى 822 طلب ترخيص خلال شباط الماضي
الصفحة الرئيسية فعاليات و احداث ديوان الشيخ النيل يعيد الالق للاغنية الصوفية

ديوان الشيخ النيل يعيد الالق للاغنية الصوفية

22-10-2017 03:34 PM

زاد الاردن الاخباري -

ديوان الشيخ النيل يعيد الالق للاغنية الصوفية
عاطف عتمه
تمكنت النصوص الشعريه الجديده من ديوان الشيخ النيل ابو قرون " بوارق الحب " من اعاده الالق الي القصيده الصوفيه التي غابت عن الساحه الفنيه والغنائيه ردحا من الزمان وواصلت التراجع والانحدار وعدم قدرتها عل مواكبة التطور الروحي والمعرفي للانسانية ،، وفي هذه المره لفتت قصائد الشيخ النيل ابوقرون في ديوان " بوارق الحب " انظار اشهر المنشدين التونسيين لقصائد التصوف الاسلامي المنشد احمد جلمام ليختار قصائد في الحب الالهي وفي حب الذات المحمديه اصدر انا المنشد الصوفي التونسي الاكثر شهرة البومه الغنائي الجديد والذي تضمن قصاءد مختاره من ديوان بوارق الحب المفكر السوداني والشيخ الصوفي النيل عبد القادر ابو قرون ، اذ اصدر المنشد الصوفي التونسي الاكثر شهرة البومه الغنائي الجديد والمتضمن سبع قصاءد مختاره من ديوان الاعمال الشعرية الكاملة في مدح الحبيب محمد صلى الله - عليه ووالديه واله - " بوارق الحب " ، وقد اشترك في تنفيذ هذه الاعمال موسيقيون من عدة دول في العالم العربي والاسلامي منها الاردن والجزائر وتونس وتركيا والعراق وكردستان العراق ،، ليكون البومه الجديد في قصائد لا تغني لمجرد التسليه او الترف لكنها مفعمه بالعرفانيات والوجدانيات التي تعبر عن حب قديم وتعلق الذات الالهيه والذات المحمديه على حد سواء ومنذ الازل ..
كما انها تشكل مصدر من مصادر الايمان لدى الانسان واجابات عن تساؤلات الوجود المحيّرة مهما كانت علاة الانسا الروحيه فهي تعبر عن طبيعه الانسان للارتباط مع المصدر والاصل في علاقة روحيه شكلها حاله من الحب والهيام العميقه بينه وبين الله والذات المحمديه التي هي مصدر الحب وحياه الارواح والاجساد "من شوقكم ذاب الفؤاد تأثرا.. يا من لكم فضل الجمال على الورى.. منكم حياة قلوبنا وجسومنا... وبكم تزين ذا الوجود وكبرا"من قصيدة "نظرة الحبيب" التي بدات من تجليات الاصل وانتهت الى الاصل .
لم تكن قصائد الشيخ النيل ابوقرون تقع في دائرة الحدود الجغرافيه للسودان التي هي بلد الشيخ النيل الاصليه وهي بلد النيل والذي اذا ما فاض سموه النيل ولعله من حسن الطالع ان القصائد في ديوان الشيخ النيل ابوقرون جاءت فيضا من فيوضات الشيخ العرفانية وتجليات ذاته المترعة بالحب كبحر مطمطم غامض والمفعمه في الحب والدعوه الى الحب وهي دعوه الانسانيه لبني الانسان جميعا ولكل اصحاب الديانات والمناهج في هذا الكون ، لان الحب هو الاساس والقاعده التي يجب ان تبنى عليها علاقه الانسان مع اخيه الانسان مهما كان مشربه اوكان مرجعه لان الحب هو ما جاءت به الديانه الاسلاميه وما جائت بين كل الديانات السماويه ، " ما غير ذاتك في الهوى متعلقي ... مذ كان في عرف الوجود تألقي .. ما كنت موجودا بغير وجودكم..اتقيفبكم وجودي أن أرى أو أتقي.." ولان في الحب سعاده الانسان وراحه الابديه ومن هنا شكلت قصائد الشيخ النيل اختراقا تجديديا في عالم الاغنيه الصوفيهكا شطلت نتاجاته الفكرية ومؤلفاته ذات البعد .

لقد شكلت قصائد الشيخ النيل علامه فارقه وتحولا في تاريخ القصيده الصوفيه والغناء الصوفي ،، فاذا كانت القصيده الجاهليه افترقت بالوقوف على الاطلال وبكائها وذكريات الحبيب واللقاء والارتحال والنسيب ، واذا ما كانت قد تحولت بعد ذلك مطلع القصيده الي الخمريات ثم جاءت القصيده الصوفيه لتنحو منحى الاشارة والتلميح الى شعائر الله بالاشاره والرمزية الى ليلى وما شكلت هذه الشعائر من علاقه حب الوجدانيه ترتبط بمعاني في المحب ، واذا ما كانت كانت لطميات الشيعه وبكائياتهمقد غابت وهي تتحدث عن شهاده الحسين وتضحية ال البيت جاءت قصائد الشيخ النيل تشكل علامه فارقه في معاني القصيده من حيث ارتكازها على حب الذات الالهيه والذات المحمديه وما تشكله حقيقه الحب في الارتباط مع الدين

و تنتهج منحى اخر وستنتهي جو منهاج الجديد يعتبر تحول في تاريخ القصيده الصوفيه لتحميل في تطورها مع الاخر اكثر عمقا واكثر الشموليه في حديثها ليس فقط عن الدين الاسلامي وشعائره وانما تتحدث عن حسن انساني مرهف شديد التعلق بالانسانيه وخاصه بعد ظهور الكثير من الجماعات الاسلاميه المتشدده والتي قلبت مفاهيم ومقاصد الاسلام الحق من الكون والحياه والاخر واهلكت الحرث والنسل وحملت العذاب والشحناء والبغضاء والتناطح بدلا عن الحب والقبول والتسامح ،، والتي هي حقيقه الحقائق التي قامت عليها كلمه التوحيد لا اله الا الله محمد رسول الله ،، والتي شكلت القاعده والمنطلق رسول الرحمه المهدي والذي جاء رحمه للعالمين من اجل الحب ومن اجل الحب فقط لبنى الانسان .. ويتواصل انتشار نصوص ديوان بوارق الحب حيث صدر قبل عامين البوم (الحب لايخفي) للفنانة الاردنية كارولين ماضي احتوي سبع قصائد من ديوان (بوارق الحب) للشيخ النيل ابوقرون و لاقي رواجا كبيرا كما يتواصل الاحتفال به حتي الان حيث تشهد فعاليات عمان عاصمة للثقافة الاسلامية .





تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك , وكالة زاد الاردن الاخبارية

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع