أول وكالة اخبارية خاصة انطلقت في الأردن

تواصل بلا حدود

أخر الأخبار
قائد بالجيش الإيراني: مسيرات صغيرة هاجمت أجواءنا صحيفة: إسرائيل أطلقت صواريخ بعيدة المدى على إيران إسرائيل نفذت ضربة ضد إيران في ساعة مبكرة الجمعة كاميرون: نعتقد أن خفض التصعيد أمر أساسي بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح أمبري: على السفن التجارية في الخليج وغرب المحيط الهندي البقاء في حالة حذر مسؤول إيراني: لا توجد خطة للرد الفوري على إسرائيل سانا: عدوان إسرائيلي استهدف مواقع الدفاعات الجوية في المنطقة الجنوبية السفارة الأميركية بالكيان تضع قيودا لموظفيها حماس تدعو لشد الرحال إلى الأقصى الذهب يواصل الصعود عالميًا بن غفير: الهجوم ضد إيران مسخرة تأخر طرح عطاء تصميم المرحلة 2 من مشروع الباص السريع صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده الجمعة .. انخفاض آخر على الحرارة ضربة إسرائيل لـ إيران ترفع أسعار الذهب الفورية إلى مستوى قياسي جديد وتراجع الأسهم وارتفاع أصول الملاذ الآمن دوي انفجارات عنيفة بمدينة أصفهان الإيرانية وتقارير عن هجوم إسرائيلي الأردن يأسف لفشل مجلس الأمن بقبول عضوية فلسطين بالأمم المتحدة وظائف شاغرة في وزارة الاتصال الحكومي (تفاصيل) الاردن .. كاميرات لرصد مخالفات الهاتف وحزام الأمان بهذه المواقع
الصفحة الرئيسية أخبار الفن المرأة في دراما رمضان بورطة وذكريات سيئة السمعة

المرأة في دراما رمضان بورطة وذكريات سيئة السمعة

17-08-2010 11:22 PM

زاد الاردن الاخباري -

مع تعدد نماذج وصور المرأة في مسلسلات رمضان هذا العام, تبرز نماذج أخرى في دراما المرأة بين الحب والعشق والخيانة, تحكي قصص نساء في ورطة, وذكريات سيئة السمعة, وأشياء أخرى تدور في الحجرات المغلقة.

ومن أشهر أساطير الحب والجمال والعشق كانت علاقة كليو باترا باثنين من الشخصيات التاريخية هما: يوليوس قيصر, ومارك أنطوني, وإلى حكاية الملكة نازلي التي أساءت بتصرفاتها وسلوكياتها إلى ابنها الملك فاروق بانفلاتها الأخلاقي, مرورا بقصة الحاجة زهرة وأزواجها الخمسة, في المقابل هناك المرأة العانس الباحثة عن زوج, أو التي وقعت في ورطة الزواج العرفي.

باستثناء قضية صفية التي تحكي قصة فتاة تقود الناس دفاعا عن الأرض ضد مطامع المستغلين الذين يريدون تحويل مركز دسوق في محافظة كفر الشيخ إلى مساكن وقصور, لتصبح تلك المنطقة نموذجاً مصغراً لما يحدث في مصر كلها من تدمير للثروة الزراعية والقضاء على خيرات البلد, لكن وقوف  صفية  في وجه رجال الأعمال يتسبب في اضطهادها والزج بها في مؤامرة خطيرة ومخطط استراتيجي ضد هذا الوطن.

وهناك صور أخرى للمرأة, تجسد سيرة امرأة في ورطة, وامرأة تملك  ذكريات سيئة السمعة , وامرأة تعمل في مجال الطب الشرعي, والتقارير الطبية الشرعية المختومة بالشمع الأحمر وتثير جدلاً واسعاً حول نزاهتها ومصداقية تلك التقارير.

النموذج الآخر الأكثر شهرة كان الملكة كيلوباترا, التي تؤدي دورها الممثلة السورية سلاف فواخرجي, وتدور الأحداث أثناء العصر الروماني, ويركز العمل في مجمله على كيلو باترا الإغريقية الأصل, والملكة المصرية الأشهر في التاريخ المصري, ويصور العمل حالة البلاد والمؤامرات التي كانت تحاك في البلاد منذ عصر الملك أوليتسي والد كيلوباترا, مروراً بتولي أختها الملكة برنييس الحكم, وحتى تولي كليوباترا مهام عرش مصر, وزواجها من قيصر روما, واستمرار المؤامرات للقضاء على القيصر, ثم علاقاتها بأنطونيو, الذي يهزم على يد أكتافيوس ويأسر كيلوباترا التي تفضل الانتحار على قبر حبيبها أنطونيو.

المسلسل يركز على طبيعة كيلوباترا كامرأة شبقة تريد الحكم, وعلى حياكة الدسائس حتى ضد أخويها, وكيف كانت داهية توقع في شباكها أعتى الرجال أو هكذا صورتها الدراما.

وامرأة أخرى كانت ملكة في المنفى, وهو كان منفى اختيارياً للملكة نازلي ساتراً وستاراً لغرامياتها, وملعباً تمارس عليه حريتها بانفلاتها الأخلاقي, واعتناقها المسيحية لكي تتشارك هي وابنتها فتحية في عشيق واحد (رياض غالي), الذي كان صعلوكاً انتهازياً رأسماله الوسامة والذكاء واللغات الغربية, وأشياء أخرى كشف عنها في الحجرات المغلقة, وكانت مما ابتلى به الابن فاروق - كما ابتليت بها مصر- الذي جاهد ما أمكن كي يثنيها, لكنها لم ترتدع أو تتوب.

وتحتفي دراما رمضان هذا العام بنماذج أخرى, كالمرأة البارعة في إغواء الرجل والإيقاع به, يضاف إليها نموذج آخر لأكثر النساء جذباً للرجال وهي الحاجة زهرة صاحبة الأزواج الخمسة, وهي الشخصية التي تقدمها غادة عبد الرازق في الأحداث التي تدور حول الفتاة زهرة التي تنتمي لطبقة فقيرة تعاني من مصاعب الحياة وتتحمل مسؤولية أمها وسيطرة أخيها خليل الذي يعيش على كدها, وتتزوج زهرة في بداية حياتها بجلال الذي يعيش في مشاكل معها تقودهم إلى الطلاق, ثم تعمل زهرة في أحد المستشفيات وتتزوج من الثري فرج أبو اليسر الذي يتزوجها ثم يقبض عليه في قضية مخدرات وتطلب الطلاق, لتعمل في التجارة وتقابل ماجد الطيار السابق وتتزوجه.

وإذا كانت نماذج المرأة العاشقة للرجل قد تكررت في أكثر من مسلسل, فإن المرأة العانس والمرأة الأرملة كان لها نصيب أيضا في تجسيد صورة أخرى للمرأة في مسلسل امرأة في ورطة, ومسلسل  نعم ما زلت آنسة  للفنانة إلهام شاهين و عايزة أتجوز  لهند صبري, والأرملة التي تعاني مصاعب الحياة والبحث عن رجل في مسلسل قصة حب, ومسلسل ليلى علوي كابتن عفت و فتاة الليل , كما احتلت المرأة دورها في دراما رمضان بين وقوعها في ورطة ومذكراتها سيئة السمعة.

القاهرة - العرب اليوم- فتحي خطاب





تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك , وكالة زاد الاردن الاخبارية

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع